المحتوى محمي
Al-Majarra Al-Majarra Al-Majarra
المحتوى محمي
أخبار

10 شركات مقاولات تنفذ مشاريع بقيمة 32 مليار دولار في دول الخليج عام 2023 | مقتطفات الأخبار

تقرؤون ضمن هذه اللمحة أيضاً: صندوق الثروة السيادي الكويتي يخطط لخفض حصته في مرسيدس بنز من خلال بيع 20 مليون سهم، ومنصة الاستثمار العالمية إنفستوبيا تعلن دخول شركات عالمية إيطالية إلى الأسواق الإماراتية.


money

(مصدر الصورة: فورتشن العربية)

في إطار متابعة فورتشن اليومية لأهم الأحداث والتطورات في أسواق المنطقة، نرصد فيما يلي أبرز الأخبار والبيانات الصادرة اليوم الأربعاء 29 مارس/آذار 2023.

أخبار السعودية

  • شركة الصناعات الكهربائية السعودية توصي بزيادة رأسمال الشركة 25% من خلال منح أسهم مجانية لمساهمي الشركة عبر منح سهم واحد لكل 4 أسهم، ليصبح رأس مال الشركة بعد الزيادة 562.5 مليون ريال (149.7 مليون دولار) مقارنة بقيمة 450 مليون ريال (119.8 مليون دولار) قبل الزيادة.
  • صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر داخل الاقتصاد السعودي يبلغ 29.57 مليار ريال (7.89 مليارات دولار) في عام 2022، مقابل تدفقات صافية بلغت 72.32 مليار ريال (19.29 مليار دولار) في عام 2021، وفقاً لإحصائية تستند لبيانات البنك المركزي السعودي.
  • الهيئة العامة للموانئ السعودية موانئ تطلق مبادرة لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون للإسهام في موانئ خضراء عبر تقليل متوسط حركات الرافعات لكل حاوية واردة مطلوبة للفحص اليدوي وتقليل معدل دوران الشاحنات داخل ميناء جدة الإسلامي، حسب بيان لموانىء.
  • السعودية توافق على قرار الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون، مع توجه الرياض لبناء شراكة طويلة الأجل مع الصين، وهي منظمة سياسية واقتصادية وأمنية لدول تشغل مساحة كبيرة من أوراسيا من بينها الصين والهند وروسيا.
  • إنفاق السعوديين على السفر في الخارج يرتفع بنسبة 310% في الربع الرابع من عام 2022 إلى 7.16 مليارات دولار مقارنة بالربع المماثل من العام 2021، فيما ارتفع بنسبة 1,348% مقارنة بعام 2020، وفقاً لبيانات ميزان المدفوعات من البنك المركزي السعودي.
  • أكبر 10 شركات مقاولات تنفذ مشاريع في دول الخليج بقيمة 32.07 مليار دولار عام 2023 حيث حلت شركة نسما وشركاهم للمقاولات السعودية في المركز الأول بقيمة مشاريع تنفذها بلغت 5.32 مليارات دولار، تلتها شركة ليماك التركية في المركز الثاني بقيمة مشروعات بلغت 4.97 مليارات دولار، ومن ثم شركة الفنار السعودية للإنشاءات بمشاريع تبلغ قيمتها 4.09 مليارات دولار.

 أخبار الإمارات 

  • مطارات دبي تنال المركز الثاني في قائمة أفضل العلامات التجارية لأصحاب العمل في جوائز لينكد إن (Linked in) للمواهب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام الحالي، وذلك ضمن فئة الشركات التي يزيد عدد موظفيها على 1,000موظف.
  • منصة الاستثمار العالمية إنفستوبيا تعلن دخول شركات عالمية إيطالية إلى الأسواق الإماراتية عبر إبرام اتفاقيات شراكة في مجالات صناعية فضلاً عن بناء مصنع يعمل وفق آلية الاقتصاد الدائري، تحت مظلة مؤتمرها السنوي الذي استضافته العاصمة الإماراتية أبوظبي يومي 2-3 مارس/آذار، حسب بيان حصلت عليه فورتشن العربية.
  • شركة أدنوك للإمداد والخدمات تطلق منصة الخدمات اللوجستية المتكاملة (ILSP) التابعة لها لإدارة وتنسيق العمليات اللوجستية والبحرية في قاعدة اللوجستيات المتكاملة للشركة في منطقة المصفح في أبوظبي، وكجزء من إطلاق المنصة وقّعت أدنوك للإمداد والخدمات عقداً لخمس سنوات مع شركة أدنوك البحرية بقيمة 9.5 مليارات درهم (2.6 مليار دولار) لتقديم خدمات لوجستية متكاملة مع خيار التمديد لمدة خمس سنوات إضافية.
  • مجموعة موانئ أبوظبي تطلق خدمة ملاحية أسبوعية بهدف تعزيز الربط التجاري واللوجستي وتيسير حركة التجارة مع ميناءي خليفة وحمد في قطر وميناءي الشويخ والشعيبة في الكويت، وفقاً لبيان صادر عن المجموعة. 
  • سوق دبي المالي يطلق خدمة حسابات التداول المُجمعة (Omnibus Accounts) التي تفتح الباب أمام المتعاملين المؤهّلين للوصول إلى الفرص الاستثمارية المتوفرة في السوق لصالح أكثر من مالك مُستفيد، وذلك عن طريق فتح حساب مُوحّد لحيازة الأوراق المالية وتداولها بالنيابة عن العديد من المُلاك المُستفيدين ومن خلال رقم مستثمر واحد (NIN)، حسب وكالة الأنباء الإماراتية.

 أخبار الخليج

  • صندوق الثروة السيادي الكويتي، ثالث أكبر مساهم في شركة مرسيدس بنز (Mercedes-Benz) الألمانية لصناعة السيارات، يخطط لخفض حصته في مرسيدس من خلال بيع 20 مليون سهم، وفقاً لمديري دفاتر، ويمكن أن تحصل الهيئة العامة للاستثمار الكويتية على 1.38 مليار يورو (1.5 مليار دولار) من عملية البيع.
  • الشركة الخليجية للاستثمار البترولي بتروجلف تؤسس شركة جي بي أيه القابضة التابعة بنسبة 100%، برأس مال قيمته 250 ألف دينار (815 ألف دولار) ومقرها الرئيسي الكويت. 
  • فائض الميزان التجاري السلعي لقطر يرتفع في شهر فبراير/شباط الماضي بنسبة 2.9% على أساس سنوي إلى 22.9 مليار ريال (6.29 مليارات دولار)، بينما تراجع بنسبة 5.7% قياساً بشهر يناير/كانون الثاني الذي سبقه، وفق بيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطري.
  • البحرين تتوقع تباطؤ نمو اقتصادها خلال العامين الجاري والمقبل بعد نمو ناتجها المحلي بنسبة 4.9% في عام 2022، وتقدر البحرين أن ينمو اقتصادها 2.9% في 2023 و3.1% في 2024، وهي نفس توقعات صندوق النقد الدولي وفق بيانات رسمية.

أخبار العالم

  • القطاع الخاص في مصر يتلقى تمويلات ميسرة بقيمة 2.6 مليار دولار خلال عام 2022 من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، بهدف تعزيز جهود التنمية وتعزيز الصناعة والابتكار، حسب التقرير السنوي لوزارة التعاون الدولي المصرية.
  • شركة دي إن أو (DNO)، مشغل النفط والغاز النرويجي، تبدأ الإغلاق المنظم لحقول النفط العاملة في إقليم كردستان العراق بعد قرارها بوقف التسليم مؤقتاً إلى خط الأنابيب العراقي التركي المتجه إلى البحر الأبيض المتوسط عبر ميناء جيهان التركي، عقب حكم تحكيم لصالح العراق ضد تركيا لتصدير النفط الكردي لها دون موافقة بغداد.
  • الحكومة الأردنية توقع مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اتفاقية منحة بقيمة 30 مليون يورو (32.55 مليون دولار) لتمويل مشروع إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي.
  • الرئيس السوري بشار الأسد يصدر تعديلاً وزارياً جديداً شمل خمس حقائب وزارية من بينها تعيين فراس حسن قدور وزيراً للنفط والثروة المعدنية خلفاً لبسام طعمة، ومحسن عبد الكريم علي وزيراً للتجارة الداخلية وحماية المستهلك، حسب وكالة الأنباء السورية سانا. 
  • محققون فرنسيون يداهمون خمسة بنوك فرنسية هي سوسييته جنرال (Societe Generale) وبي إن بي باريبا (BNP Paribas) وإكسان (Exane) وناتيكسيس (Natixis) وإتش إس بي سي (HSBC) للاشتباه في أنها حرمت السلطات من عائدات ضريبية تزيد على 100 مليار يورو (108 مليارات دولار).
  • دول الاتحاد الأوروبي تمنح موافقة نهائية على حظر مبيعات السيارات الجديدة العاملة بالوقود الأحفوري، اعتباراً من عام 2035، بعد تخلي ألمانيا عن تحفظاتها.
  • الرئيس الأميركي جو بايدن يؤكد أن الأزمة المصرفية لم تنته بعد، مشيراً إلى أنه يفعل كل ما هو ممكن لعلاج الأزمة، كما أن إدارته تدرس تغييرات تشريعية استجابة للأزمة على الرغم من أن ذلك قد يكون صعباً في الكونغرس المنقسم.
  • صادرات النفط الروسية إلى الهند تزيد 22 مرة في 2022 بعد قيام روسيا بتحويل صادراتها النفطية إلى الهند والصين العام الماضي، إثر سعي دول الاتحاد الأوروبي إلى وقف ارتهانها لإمدادات الطاقة الروسية رداً على بدء موسكو عملياتها العسكرية في أوكرانيا.
  • شركة بي واي دي (BYD) الصينية لصناعة السيارات تبيع نحو 1.86 مليون سيارة هجينة وكهربائية بالكامل في عام 2022، أي أكثر من السنوات الأربع السابقة مجتمعة، وهو ما يمثل حوالي 30% من جميع مبيعات سيارات الطاقة الجديدة في الصين.
  • عملة بيتكوين المشفرة ترتفع بنسبة 5.6% متجاوزة مستوى 28,350 دولاراً وسط مكاسب جماعية لسوق التشفير الأوسع والذي اقترب من حاجز 1.2 تريليون دولار من حيث القيمة السوقية.

image
image