المحتوى محمي
المحتوى محمي
بيئة العمل

مطاعم تبتكر اشتراكات شهرية على غرار نتفليكس

أعلنت سلسلة مطاعم بي إف تشانغز (P.F.Chang’s) الصينية، ومقرّها الولايات المتحدة، مؤخراً أنها قررت تغيير برنامج ولاء العملاء وإضافة فئة خدمات قائمة على الاشتراك.

بقلم


money

(مصدر الصورة: P.F.Chang's، تعديل فورتشن العربية)

تتحوّل سلاسل المطاعم هذه الأيام إلى نموذج عمل شبيه بنموذج عمل شركة نتفليكس (Netflix) إلى حد ما، وذلك عن طريق ابتكار خطط اشتراكات.

فقد أعلنت سلسلة مطاعم بي إف تشانغز (P.F.Chang’s) الصينية، ومقرّها الولايات المتحدة، مؤخراً أنها قررت تغيير برنامج ولاء العملاء وإضافة فئة خدمات قائمة على الاشتراك.

وسيبلغ اشتراك الفئة "البلاتينية" نحو 6.99 دولاراً أميركياً شهرياً، وسيحصل المشتركون في هذه الفئة على توصيل مجاني غير محدود عبر تطبيق المطعم أو الموقع الإلكتروني الخاص بالمطعم ووصولاً إلى "خدمات استقبال وإرشاد" خاصة للأعضاء الذين لديهم أسئلة وتعليقات.

ولن يحل برنامج الاشتراك الجديد محل برنامج ولاء الأعضاء "الذهبي"، وهو برنامج مجاني وموجود منذ سبع سنوات، إنما يمثل مستوى أعلى من حيث الامتيازات والمزايا.

وبصورة مشابهة لخدمات البث مثل هولو (Hulu) أو أمازون برايم (Amazon Prime)، يعتبر نموذج العمل القائم على الاشتراك وسيلة لخلق تدفق إيرادات ثابت للمطعم من خلال رسوم شهرية ثابتة، وتأمل سلسلة مطاعم بي إف تشانغز إغراء العملاء الذين يلجؤون بشكل متكرر لطلب التوصيل بمساعدة النموذج الجديد والحفاظ على ولائهم.

وقال الرئيس التنفيذي لسلسلة بي إف تشانغز، دامولا أداموليكون، لفورتشن (Fortune) "لقد شهدنا تحولاً في سلوك روّاد المطعم بعد جائحة كوفيد-19، وكنا خلال الفترة الماضية نبحث عن طرق لتعميق علاقتنا مع العملاء بعد الخروج من ذروة الجائحة. يوفّر الاشتراك البلاتيني مزايا فريدة، ويقدم قيمة هائلة للمشتركين، ويمنحنا بصمة شخصية أكثر مع عملائنا الأكثر تفاعلاً". 

وقال الرئيس التنفيذي للسلسلة لفورتشن أيضاً إن برنامج الولاء الحالي الخاص بالمطعم يتضمن نحو 5 ملايين عميل، وسيتم تسجيلهم جميعاً في برنامج المكافآت الذهبية بشكل تلقائي. وسلسلة مطاعم بي إف تشانغ ليست الوحيدة التي توفّر أنظمة مكافآت للعملاء قائمة على الاشتراكات، حيث لجأت العديد من سلاسل المطاعم، بما فيها بريت أيه مانجر (Pret A Manger) وتاكو بيل (Taco Bell)، إلى اعتماد نموذج الاشتراك خلال الجائحة لجذب المزيد من العملاء.

وأطلقت سلسلة سويت غرينز (Sweet Greens) المفضّلة لدى العديد من محبي السلطات خطة اشتراك في يناير/كانون الثاني الماضي بسعر 10 دولارات تقدّم خصماً يصل إلى 30% على كل عملية شراء. 

كما أعلنت سلسلة بانيرا (Panera) عن خطة أنليميتد سيب كلوب (Unlimited Sip Club) في أبريل/نيسان بسعر 10.99 دولاراً شهرياً، ويمكن للعملاء المشتركين في هذه الخطة الحصول على عدد غير محدود من المشروبات الساخنة والباردة في محطات الخدمة الذاتية في أي من مواقع الشركة.

وبصرف النظر عن برامج الاشتراك، عزّزت سلاسل أخرى برامج الولاء الخاصة بها على مدار السنوات القليلة الماضية لتحفيز العملاء المتكررين.

فمثلاً أعلنت سلسلة إنترناشونال هاوس أوف بانكيكس (International House of Pancake)، المعروفة أيضاً بالاختصار آي آتش أوه بي (IHOP)، في مارس/آذار عن خطة "بنك الفطائر" التي سيكسب العملاء من خلالها نقاطاً تسمى بان كوين (PanCoin) مقابل كل 5 دولارات ينفقونها في متاجر السلسلة، ويمكن للعملاء لاحقاً شراء الفطائر باستخدام هذه النقاط.

وأطلقت سلسلة صب واي (Subway) اشتراك فوت لونغ باس (Footlong Pass) الخاص بها والذي يمنح أعضاء برنامج المكافآت الحاليين خصماً بنسبة 50% على شطيرة فوت لونغ (footlong) الشهيرة للسلسلة في سبتمبر/أيلول، وبلغ سعر الاشتراك 15 دولاراً. وقد عرضت السلسلة الاشتراك في البداية على 10,000 عضو وباعت كل الاشتراكات في غضون 6 ساعات.


الوسوم :   نتفليكس ،  أمازون ،  نظام العمل
image
image