المحتوى محمي
المحتوى محمي
أخبار

نستله ترصد نحو 2 مليار دولار للاستثمار في السعودية | مقتطفات الأخبار

تقرؤون ضمن هذه اللمحة أيضاً: إطلاق أعمال تطوير أكبر مركز للتوزيع وإيفاء الطلبات لقطاع التجارة الإلكترونية في الإمارات.

 


money

(مصدر الصورة: فورتشن العربية)

في إطار متابعة فورتشن اليومية لأهم الأحداث والتطورات في أسواق المنطقة، نرصد فيما يلي أبرز الأخبار والبيانات الصادرة اليوم الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

أخبار السعودية

  • ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يوافق على اعتماد التوجه التنموي لجزيرة دارين وتاروت والمبادرات المستقبلية للجزيرة، وإنشاء مؤسسة تطوير جزيرة دارين وتاروت، كما وافق على تخصيص ميزانية تقديرية بقيمة 2.644 مليار ريال (700 مليون دولار)، بهدف الارتقاء بجودة الحياة وتنمية الناتج المحلي.
  • الصادرات السعودية غير النفطية ترتفع 9.7% على أساس سنوي في سبتمبر/أيلول 2022، مسجلة 21.6 مليارات ريال (5.75 مليار دولار) مقابل 19.7 مليارات ريال (5.24 مليار دولار) سجلتها في الشهر نفسه من العام الماضي، حسب بيانات للهيئة العامة للإحصاء.
  • صادرات السعودية النفطية خلال الربع الثالث من العام الجاري، ترتفع  إلى 321.3 مليارات ريال (86 مليار دولار)، بزيادة 57.3% عن نفس الفترة العام الماضي، بحسب بيان هيئة الإحصاء.
  • أسهم شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع مرافق،تسجل في أول تداول لها في مطلع تعاملات سوق الأسهم السعودية، تسجل نتائج مرتفعة بقيمة تداولات نحو 227.3 ملايين ريال (60.48 مليون دولار).
  • شركة نستله الغذائية متعددة الجنسيات ترصد نحو 7 مليارات ريال سعودي (1.86 مليار دولار) للاستثمار بقطاع الصناعات الغذائية في السعودية خلال السنوات العشر المقبلة، وفقاً لوزارة الاستثمار في المملكة.
  • وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، يقول إنَّ قيمة المشروعات المستهدفة في قطاع الطاقة بالمملكة حتى عام 2030 تبلغ نحو 2.85 تريليون ريال سعودي (758.35 مليار دولار)، موضحاً أنَّ ذلك يتطلب جذب استثمارات صناعية بقيمة 260 مليار ريال (69.18 مليار دولار) خلال العقد المقبل لتوطين 75% من مكونات هذه المشروعات.
  • هيئة السوق المالية السعودية توافق على طلب شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس لوبريف التي تأسست عام 1976 في جدة، بتسجيل أسهمها وطرح 50.045 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 29.656% من إجمالي أسهم الشركة.
  • شركة مجموعة كابلات الرياض تعلن تغطية الاكتتاب على أسهمها لفئة الأفراد بنسبة 671.5%، تم تخصيص 8 أسهم كحد أدنى لكل مكتتب فرد مشمول في طلب الاكتتاب، بينما تم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بنسبة 1.262998% بناء على حجم طلب كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المتبقية المطلوب الاكتتاب فيها.

أخبار الإمارات 

  • دي آتش إل إكسبرس (DHL Express) الألمانية للخدمات اللوجستية السريعة تفتتح أول مركز خدمات رقمي في مجمع دبي الرقمي بواحة دبي للسيليكون، وهو المركز الأول من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط وعبر شبكة دي آتش إل العالمية، وفقاً لبيان صحفي.
  •  مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي - مجموعة كيزاد تطلق أعمال تطوير أكبر مركز للتوزيع وإيفاء الطلبات لقطاع التجارة الإلكترونية في الإمارات بإمارة أبوظبي. سيقدم المركز الجديد خدماته لأكثر من 5,000 مؤسسة أعمال صغيرة الحجم، حيث ستستفيد منه في تخزين بضائعها وإدارة أعمالها.
  • وزير الاقتصاد، عبدالله بن طوق المري، يقول إن التقديرات الأولية للناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة للنصف الأول من العام 2022، والصادرة عن المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، تظهر نمواً إيجابياً بلغ 8.5%، وكان للقيمة المضافة لأنشطة خدمات الإقامة والطعام الحصة الأكبر من نسب النمو بلغت 31.3% بالمقارنة مع النصف الأول من عام 2021.
  • صندوق أبوظبي للتنمية يوقع اتفاقية مع الأرجنتين لتمويل مشروع بناء أنظمة حديثة للمياه بقيمة 105.8 ملايين درهم، ما يعادل (28.8 ملايين دولار أمريكي).
  • رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، محمد علي الشرفاء، يقول إن الإمارة تقترب من إعلان استراتيجية اقتصادية شاملة جديدة، وبموجبها يتم تحديد أهداف أبوظبي لتنويع اقتصادها والتركيز على تطوير الابتكار والتحول الرقمي.

أخبار الخليج

  • أكاديمية غروث فيلوسيتي البريطانية للتسويق الرقمي تدشن مقرها في مملكة البحرين، سعياً لتسريع نمو أعمالها والدخول إلى سوق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا النامية. ستعمل الأكاديمية على إطلاق برامجها التدريبية في المجالات الرقمية.
  • الملياردير الهندي غوتام أداني يبحث مع صناديق الثروة السيادية في الخليج جمع تمويل بنحو 5 مليارات دولار، بهدف توسيع تجارته عالمياً وتقليل الديون، وشملت المفاوضات شركة مبادلة للاستثمار وجهاز أبوظبي للاستثمار، وأيضاً صندوقَي قطر السيادي والاستثمارات العامة السعودي، حسب بلومبرغ.
  • مؤشر قيمة وحدة الصادرات في قطر يسجل ارتفاعاً بنسبة 32.38% في الربع الثالث من العام الجاري على أساس سنوي قياساً بالفترة ذاتها من العام الماضي، ليصل إلى 156.98 نقطة.
  • المجموعة العمانية العالمية للوجيستيات "أسياد"، المتخصصة بالاستثمار بالموانئ والمناطق الحرة، توقع مذكرة تفاهم استراتيجية مع بريد تنزانيا، لدراسة إنشاء مجمّع للأنشطة اللوجستية متعدد الوسائط في مدينة دار السلام التنزانية، ليكون محطة للخدمات ومركزاً عالمياً للتجارة الإلكترونية؛ ضمن استراتيجية أسياد للتوسّع إلى أسواق شرق إفريقيا.
  • البنك الوطني العماني يجمع 134.1 مليون دولار من بيع سندات إضافية من الفئة الأولى غير قابلة للاسترداد لأجل خمس سنوات بفائدة 6.75%، حسب وثيقة مصرفية أصدرها البنك.
  • جهاز قطر للاستثمار يبحث مع الحكومة المصرية وصندوقها السيادي تطوير وإدارة ميناء سفاجا وفق عقد حق انتفاع لمدة 25 عاماً، وتأتي المفاوضات بعد أن وقع البلدان مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الموانئ في سبتمبر/أيلول الماضي، خلال زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الدوحة.

 أخبار العالم

  • البنك المركزي التركي، يخفّض سعر الفائدة 150 نقطة أساس، لتصل إلى 9%، مقابل 10.5% خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهو الخفض الرابع على التوالي، حيث سبق له خفض الفائدة بمقدار 150 نقطة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد أن خفضها بمقدار 100 نقطة أساس في شهري سبتمبر/أيلول وأغسطس/آب.
  • اسطنبول تستقبل فعاليات معرض حلال إكسبو9 الممتدة حتى 27 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، إضافة إلى القمة العالمية الثامنة للحلال، للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بهدف الوصول لحجم أعمال يقدر بمليار يورو (1.04 مليار دولار)، ويتوقع أن يشارك في المعرض نحو 500 شركة محلية وأجنبية من 40 دولة.
  • البنك الدولي يقول إن الاقتصاد اللبناني مستمر في الانكماش، لكن بوتيرة أبطأ إلى حد ما، وسط توقعات بأن يسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، الذي يقيس القيمة الإجمالية لاقتصاد البلاد، انكماشاً بنسبة 5.4% في 2022.
  • نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي، لويس دي جيندوس، يقول إن التضخم في منطقة اليورو سيحوم حول مستوياته الراهنة في الشهور القليلة المقبلة، قبل أن يبدأ في الانخفاض في النصف الأول من 2023، حسب تصريحات له خلال حدث مالي في ميلانو.
  • 15 دولة أوروبية عارضت اليوم الخميس خلال اجتماع الاتحاد الأوروبي وضع سقف لسعر الغاز الروسي، بهدف التخفيف من أزمة الطاقة في أوروبا، وسط انقسامات حول اقتراح أولي وصفه كثيرون بأنه "مزحة".
  • الولايات المتحدة تعتزم تمديد الإعفاءات من الرسوم المفروضة كعقاب على بعض المنتجات الطبية من الصين لمدة 3 أشهر إضافية. وكان من المفترض أن تنتهي مدة الرسوم في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.
  • الملياردير الأميركي، دوغ ليون، يعتقد أن انحدار أداء شركات التكنولوجيا سيتلاشى قريباً، ولكنه حذر من أن الانكماش الاقتصادي الحالي سيكون أسوأ من الركود الذي حدث في عامي 2000 و2008، حسب تصريحات له في مؤتمر سلاش (Slush) للشركات الناشئة في هلسنكي.
  • نصف كبار المعلنين في تويتر، والذين يصل عددهم إلى 100، توقفوا عن الإعلان عبر المنصة منذ استحواذ إيلون ماسك عليها، حسب تقرير لمركز الأبحاث ميديا ماتيرز الذي أكد أنه منذ عام 2020، استحوذت الشركات المعلنة الـ 50 على ما يقرب من ملياري دولار من عوائد الإعلانات، كما أنفقت هذا العام فقط 750 مليون دولار.

image
image