المحتوى محمي
المحتوى محمي
أخبار

نحو مليار دولار خسائر البنك الأهلي السعودي بسبب أزمة كريدي سويس | مقتطفات الأخبار

تقرؤون ضمن هذه اللمحة أيضاً: الإمارات الأولى عالمياً في نفاذية الخدمات المصرفية الرقمية، واتفاقية بين هيئة قناة السويس ومجموعة في (V) اليونانية لإنشاء شركة لإدارة المخلفات الصلبة والسائلة وإعادة تدويرها. 


money

(مصدر الصورة: فورتشن العربية)

في إطار متابعة فورتشن اليومية لأهم الأحداث والتطورات في أسواق المنطقة، نرصد فيما يلي أبرز الأخبار والبيانات الصادرة اليوم الاثنين 20 مارس/آذار 2023.

أخبار السعودية

  • وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي ماجد الحقيل يعلن عن توقيع اتفاقية بين مصرف الراجحي والشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري بقيمة 5 مليارات ريال (1.33 مليار دولار)، بهدف توفير حلول عقارية سكنية متعددة تُسهم في توفير خيارات ملائمة للمستفيدين.
  • شركة أكوا باور السعودية العاملة في مجال تزويد الطاقة وتحلية المياه توقع ثلاث اتفاقيات لشراء الطاقة مع أوزبكستان من قبل ‏شركات المشاريع التابعة لها، وتبلغ قيمة العقد 2.5 مليار دولار لمدة 25 عاماً ‏تتضمن ملكية ثلاث منشآت لتوليد الكهرباء من ‏الطاقة الشمسية الكهروضوئية وبناءها وتطويرها وتشغيلها. 
  • قيمة حصة الأهلي السعودي البالغة 9.9% في بنك كريدي سويس تهبط من 1.4 مليار فرنك سويسري (1.5 مليار دولار) إلى 304 ملايين فرنك سويسري (326.5 مليون دولار) وفقاً لحسابات بلومبرغ. 
  • البنك الأهلي يؤكد في بيان له على تداول السعودية أنه وفقاً للقوائم المالية لعام 2022 والتوقعات المالية لسنة 2023 المعلنة مسبقاً، فإن الاستثمار في مجموعة كريدي سويس أقل من 0.5% من إجمالي أصول البنك الأهلي السعودي، و1.7% من محفظة البنك الاستثمارية كما في ديسمبر/كانون الأول 2022. 
  • مصرف الراجحي يجمع أكثر من 5 مليارات ريال (1.3 مليار دولار) من بيع بعض قروضه العقارية للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، في أكبر صفقة من نوعها حتى الآن في السعودية.
  • وزارة الاستثمار السعودية توقع 14 اتفاقية استثمارية مع عدة جهات عالمية على هامش سباق سيارات الفورمولا ون، تشمل دعم إطلاق العلامة التجارية لشركة بي إي سي (BEC) الرياضية، ودعم مبيعات سياراتها وتصنيعها، واستضافة بطولاتها، ودعم إنجاز مشاريع البنية التحتية لحلبات سباقات السيارات، إلى جانب إنشاء حلبات سباقات السيارات وتفعيلها، واستضافة وإدارة الفعاليات الرياضية والترفيهية. 
  • شركة أرامكو السعودية توقع اتفاقية مساهمين مع شركة دي آتش إل (DHL) العالمية لإنشاء مركز عالمي جديد في السعودية من المتوقع تشغيله عام 2025، وسيلبي المركز احتياجات الشركات العاملة في القطاعات الصناعية وقطاعات الطاقة والكيمياويات والبتروكيماويات، وفق بيان صادر عن أرامكو.

 أخبار الإمارات 

  • 24 شركة من دبي من 16 قطاعاً ونشاطاً اقتصادياً متنوعاً تبحث بدعم وتنسيق من غرفة دبي العالمية مع شركات ومستثمرين من كازاخستان تعزيز صادراتها إلى سوق كازاخستان، وفرص تأسيس أعمال لها في مدينتي أستانا وألماتي خلال فعاليات منتدى الأعمال الذي عقد في العاصمة الكازاخية أستانا، حسب وكالة الأنباء الإماراتية. 
  • شركة إنفينيتي باور(Infinity power) المشتركة بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل مصدر (Masdar) وشركة إنفينيتي المصرية تُتم الاستحواذ على جميع أسهم شركة ليكيلا باور (Lekela Power) المصرية العاملة في مجال الطاقة النظيفة، مايجعل من إنفينيتي باور أكبر شركة للطاقة المتجددة في القارة الإفريقية. 
  • الإمارات تحتل المركز الأول عالمياً في نفاذية الخدمات المصرفية الرقمية، حسب المدير العام لاتحاد مصارف الإمارات، جمال صالح، الذي بيّن أن القطاع المصرفي حقق ارتفاعاً ملحوظاً في صافي أرباح البنوك والإيرادات يصل إلى أكثر من 30% في العام الماضي. 
  • أرباح 5 شركات تابعة أو مملوكة جزئياً لمجموعة أدنوك ترتفع بنسبة 29% بنهاية 2022، مقارنة بأرباح 2021، وبلغت أرباح الشركات أكثر من مليار درهم (270 مليون دولار) بنهاية 2022، مقارنة بصافي أرباح حققتها هذه الشركات بقيمة 25.73 مليار درهم (7 مليارات دولار) عام 2021، وفق بيانات صحفية.
  • مصرف الإمارات للتنمية يحصل على جائزة أفضل منصة رقمية لتجربة العملاء عن تطبيقه الرقمي للخدمات المصرفية للأعمال، وذلك خلال قمة الشرق الأوسط للذكاء الاصطناعي والتحليلات المصرفية، حسب وكالة الأنباء الإماراتية.
  • شركة أبوظبي البحرية تطلق منصة رقمية جديدة توفر خدماتها لمستخدمي وسائل النقل البحرية ضمن إمارة أبوظبي، وتتيح المنصة، والتي يمكن الوصول إليها من خلال الموقع الإلكتروني لأبوظبي البحرية، خدمات حجز التذاكر واستكمال عملية الدفع إلكترونياً بالإضافة إلى توفيرها تحديثات فورية وإشعارات حول حالة الحجز، حسب وكالة الأنباء الإماراتية.
  • شركة ماجد الفطيم الإماراتية، العاملة في مجال تطوير مراكز التسوق والمجمّعات ومنشآت التجزئة والترفيه وإدارتها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا، توقع اتفاقية خدمات رئيسية لتوليد 36 ميغاواط مع شركة يلو دور إنرجي (Yellow Door Energy) في مجال الطاقة المستدامة للشركات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، لتوفير الكهرباء بالطاقة الشمسية لمجموعة مراكز التسوق التابعة لها في دول مجلس التعاون الخليجي، حسب بيان حصلت عليه فورتشن العربية.

أخبار الخليج

  • شركة النفط الكويتية تعلن حالة الطوارئ بسبب تسرب نفطي غرب البلاد على الرغم من عدم وجود إصابات ناجمة عن التسرب، وعدم تأثر عمليات الإنتاج، بالإضافة إلى عدم رصد أي غازات سامة بموقع الحادث، حسب المتحدث الرسمي باسم شركة نفط الكويت، قصي العامر. 
  • سلطنة عُمان تشارك في منتدى الشراكة بين القطاعين العام والخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المنعقد حالياً بالقاهرة لعرض التجربة العُمانية في برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والاستفادة من التجارب العالمية في هذا المجال.
  • شركة المطاحن العُمانية تتسلم 34 ألفاً و728 طناً مترياً من القمح الأسترالي، اشترتها من خلال شركة تابعة لمجموعة المطاحن العُمانية في إطار مشروع شراء القمح بشكل مباشر من المزارعين الأستراليين، حسب وكالة الأنباء العُمانية. 
  • الجمعية العامة العادية لشركة قطر للتأمين توافق على عدم توزيع أرباح عن سنة 2022 بسبب تكبد الشركة خسائر بقيمة 648 مليون ريال (177.97 مليون دولار) بضغط من ارتفاع خسائر العمليات غير المستمرة بنسبة 195% إلى 859 مليون ريال (235.92 مليون دولار).
  • البحرين تستورد نحو 101.9 ألف هاتف ذكي بقيمة 23 مليون دينار (60.99 مليون دولار) خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2023، حسب إحصائية صادرة عن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية البحرينية. 

أخبار العالم

  • هيئة قناة السويس ومجموعة شركات في (V) اليونانية المالكة لشركة أنتيبولوشن (Antipollution) اليونانية لإدارة النفايات توقعان اتفاقية لإنشاء شركة أنتيبوليشن إيجبت (Antipollution Egypt)، لتقديم خدمة جمع المخلفات الصلبة والسائلة وإدارتها ضمن الخدمات اللوجيستية المقدمة للسفن العابرة للقناة. 
  • الحكومة المصرية ترجىء بيع حصة جديدة من الشركة المصرية للاتصالات، أكبر مشغّل اتصالات بالبلاد، حتى استقرار الأسواق العالمية، حسب مصادر لاقتصاد الشرق.
  • العراق يقترب من تفعيل عقد مع شركة الطاقة الفرنسية توتال إنرجيز (TotalEnergies) بقيمة 27 مليار دولار، ويتيح المشروع لتوتال بناء أربعة مشاريع للنفط والغاز والطاقة المتجددة باستثمارات أولية قدرها 10 مليارات دولار في جنوب العراق على مدى 25 عاماً، حسب وزير النفط العراقي حيان عبد الغني. 
  • صادرات الصين من الديزل ترتفع أكثر من عشرة أضعاف في أول شهرين من العام الجاري، حيث شحنت البلاد 4.54 ماييون طن من الديزل خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط مقارنة بـ 420 ألف طن في نفس الفترة من العام السابق، وفقاً للبيانات الحكومية الصادرة خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي.
  • بنك يو بي إس (UBS) السويسري يستحوذ على بنك كريدي سويس (Credit Swiss) مقابل 3 مليارات فرنك سويسري (3.22 مليارات دولار). 
  • روسيا تصبح أكبر موردي النفط للصين في الشهرين الأولين من عام 2023، إذ بلغ إجمالي شحنات النفط من روسيا 15.68 مليون طن في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط أو 1.94 مليون برميل يومياً بارتفاع 23.8% بعد أن كانت 1.57 مليون برميل في الفترة ذاتها عام 2022، وفقاً لبيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية.
  • البنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يعلن في بيان منسق مع بنك كندا وبنك إنجلترا وبنك اليابان والبنك المركزي الأوروبي والبنك الوطني السويسري تنسيق إجراءات تعزيز السيولة بموجب ترتيبات مبادلة الدولار الأميركي.
  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يؤكد أن بلاده سترسل الحبوب إلى إفريقيا بالمجان إذا لم يتم التوصل إلى تمديد اتفاق الحبوب خلال 60 يوماً، مشيراً إلى قبول روسيا تمديد اتفاق الحبوب إذا تم تنفيذه بالكامل، وفقاً لرويترز.

image
image