المحتوى محمي
المحتوى محمي
مالية ومصارف

ما هي العملات البلاستيكية ولماذا تتبناها الدول؟

ليست مصر وحدها من تصدر مثل هذه العملات، ففي عام 2013 أصدرت الكويت أول عملة نقدية لها مصنوعة من مادة البوليمر.

بقلم


money

العملة البلاستيكية الجديدة في مصر، من فئة 10 جنيهات (مصدر الصورة: البنك المركزي المصري)

رحب اقتصاديون بإطلاق "البنك المركزي المصري" أولى عملاته البلاستيكية من فئة 10 جنيهات الأكثر تداولاً في مصر، والتي سيتم تداولها جنباً إلى جنب مع العملة التقليدية من نفس الفئة.

ليست مصر وحدها من تصدر مثل هذه العملات، ففي عام 2013 أصدرت الكويت أول عملة نقدية لها مصنوعة من مادة البوليمر، فالسعودية عام 2020، ثم الإمارات في العام 2021.  

وعالمياً، أصدر "بنك أوليستر" (Ulster) أحد أكبر البنوك الإيرلندية أحدث أوراقه النقدية البلاستيكية المصنوعة من "البوليمر" فئة 50 جنيهاً استرلينياً في 15 يونيو/حزيران الماضي، بعد إطلاق أوراق بقيمة 5 و10 و20 جنيهاً استرلينياً بين عامي 2019 و2020، بينما بدأ إصدار مليون قطعة من العملة البلاستيكية من فئة P1000 في الفلبين أبريل/نيسان الماضي 2022  وسيستمر الطرح حتى يونيو/حزيران 2023.

وتعتمد العملات البلاستيكية اليوم أكثر من 25 دولة حول العالم أبرزها أستراليا والصين وإنجلترا والبرازيل وإندونيسيا وسنغافورة وكندا والهند وتايلاند وفيتنام ورومانيا وسيرلانكا وموريشيوس وإسرائيل. وكانت أستراليا أول دولة تصدر سلسلة كاملة من الأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر، والتي اكتملت خلال الفترة 1992-1996.

ما هي ميزات العملات البلاستيكية؟

العملات البلاستيكية ليست قطعاً من البلاستيك كما يعتقد البعض، وهي عبارة عن ورقة مرنة عادية مصنوعة بمواد مختلفة عن الورق المستخدم في العملات التقليدية لكنها أقوى منها، وتعد أطول عمراً، وميزات الأمان ضد التزييف فيها أكثر فاعلية.

حسب البنك المركزي الأسترالي، العمر الأطول للأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر يجعلها أقل تكلفة من التقليدية رغم أن كلفة طباعتها أكبر، وهذا ما قد يفسر توجه مصر لطباعة أكثر عملة تداولاً فيها من مادة البوليمر، فقد تستطيع بذلك خفض تكاليف التلف السريع وإعادة الطباعة، ووفقاً للمركزي الأسترالي، فإن عملة البوليمر تخفض تكاليف الإتلاف والمعالجة والإنتاج.

تدعم النقود البلاستيكية التحول العالمي نحو الاقتصاد الأخضر، فهي عملات صديقة للبيئة ولا تنقل الأمراض ويمكن إعادة تدويرها بسهولة، كما أنها لا تجذب الغبار أو الأوساخ لها، ويمكنها تحمل درجات حرارة مرتفعة.

وكشفت دراسة أجراها بنك إنجلترا المركزي حول مدى تأثير التحول من العملات الورقية إلى النقود البلاستيكية، أن العملات المصنوعة من البوليمر تتفوق على النقود الورقية المصنوعة من القطن والكتان في جميع الفئات والمراحل، كما تساهم العملات البلاستيكية في خفض احتمالات الاحتباس الحراري بنسبة 32%.

ما هي البوليمرات؟

حسب "بوبساي" العلوم للعموم الصادرة عن "مجرة"، فإن البوليمرات (Polymers) مواد طبيعية أو مركبات كيميائية مصنوعة من سلاسل طويلة ومتكررة من الجزيئات. تتكون هذه الجزيئات من عدد غير محدد من وحدات كيميائية أصغر تُسمى "المونومرات".

مزايا البوليمرات المستخدمة في صناعة العملات البلاستيكية

  • الانعكاسية: تُستخدم بعض أنواع البوليمرات لإنتاج غشاء عاكس يستخدم في مجموعة متنوعة من التقنيات المتعلقة بالضوء.
  • مقاومة الصدمات: تعد من المواد البلاستيكية القوية التي يمكنها تحمل الصدمات الخشنة، وهي مثالية للأمتعة والحقائب الواقية ومصدات السيارات وغيرها.
  • الهشاشة: بعض أشكال البوليسترين صلبة وهشة وسهلة التشوه باستخدام الحرارة.
  • الشفافية: غالباً ما تستخدم البوليمرات الشفافة، ومنها طين البوليمر، في الفنون والحرف اليدوية.
  • الليونة: على عكس البوليمرات الهشة، يمكن أن تتشوه بوليمرات "الدكتايل" (Ductile) دون أن تنهار.

image
image