المحتوى محمي
المحتوى محمي
استثمار

ما هو نظام مير الروسي للمدفوعات؟

نظام مير يعمل في أكثر من 10 دول حول العالم حتى الآن، هي تركيا، فيتنام، طاجيكستان، قيرغيزستان، أوزبكستان، أبخازيا، أرمينيا، بيلاروسيا، الإمارات، وإيران.

بقلم


money

(مصدر الصورة: فورتشن العربية)

نظام مير (MIR) هو نظام بطاقات الدفع الإلكتروني الروسي الذي أسسته روسيا في يوليو/تموز 2014 بعد تصويت انضمام القرم إلى روسيا في 17 مارس/آذار 2014، تحسباً لفصل موسكو عن نظام تحويل الأموال العالمي سويفت (SWIFT)، ولمواجهة البنوك الروسية مشكلات مع شركتي فيزا (Visa) وماستركارد (MasterCard) على خلفية العقوبات الغربية.

وفي عام 2015، بدأ تشغيله رسمياً وأصبحت عمليات دفع الرواتب والمعاشات وأي معاملات حكومية تتم من خلاله. وألزمت موسكو حينها شركات فيزا وماستركارد بتحويل معالجة التعاملات إلى نظام مير.

وكلمة (MIR) بالإنجليزية والتي تكتب في اللغة الروسية (МИР) تعني العالم أو السلام، وبدأ سبير بنك (SberBank) الأكبر في روسيا إصدار بطاقات مير في أكتوبر/تشرين الأول عام 2016، وفي صيف عام 2021 أصبح ما يزيد عن 50% من الروس لديهم بطاقات مير للدفع الإلكتروني. وفي الربع الثالث من عام 2021، استحوذ نظام مير على 25.2% من إجمالي المدفوعات المالية في روسيا، بإجمالي 112 مليون بطاقة صادرة، وفقاً للبيانات الصادرة عن نظام بطاقات الدفع الوطني الروسي.

وتوفر روسيا تطبيق مير باي (MIR Pay) على الهواتف الذكية بنظام أندرويد، والتي تعمل بنظام (NFC) أي الاتصال قريب المدى، لتنفيذ المدفوعات المالية بسهولة وبدون تلامس.

ونظام مير يعمل في أكثر من 10 دول حول العالم حتى الآن، هي تركيا، فيتنام، طاجيكستان، قيرغيزستان، أوزبكستان، أبخازيا، أرمينيا، بيلاروسيا، الإمارات، وإيران. وتسعى موسكو لجعل النظام دولياً من خلال التفاوض مع دول عدة لقبوله ضمن أنظمة المدفوعات المعتمدة لديها. فبدأت شركة علي إكسبريس التعامل به في الصين، وفي مايو/أيار بدأت مفاوضات لقبوله في مصر، حفاظاً على السياحة الروسية التي تشكل من 30% إلى 40% من عائدات السياحة البالغة 5.8 مليارات دولار، في أبريل/نيسان الماضي، حسب بيان البنك المركزي المصري.

ويقول المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أبكس غلوبال (Apexx Global)، وهي شركة متخصصة بالمدفوعات الرقمية، بيتر كينان، "كانت قصة نجاح هائلة، لم أتوقع حدوثها بهذه السرعة على الرغم من العقوبات الأميركية في 2014، واليوم تمتلك موسكو أصولاً استراتيجيةً يمكنها التحكم فيها وإدارتها من داخل البلاد".

مميزات نظام مير (MIR):

  1. تعتبر روسيا النظام آمناً وغير قابل للاختراق لكونه مغلقاً على الإدارة الروسية فقط.
  2. يعمل في أكثر من 10 بلدان حول العالم، وتتفاوض موسكو حالياً مع دول عدة لتشغيل نظام مير المالي للمدفوعات داخلها.
  3. له تطبيق ذكي وهو مير باي (MIR Pay) يعمل على الهواتف الذكية بنظام أندرويد.

عيوب نظام مير (MIR)

  1. النظام لا يعمل في أوروبا والولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى.
  2. لا يحظى بالشعبية الدولية التي تحظى بها فيزا وماستركارد.
  3. هناك شكوك بأن سرية البيانات مباحة للحكومة الروسية.
  4. تطبيق نظام مير لا يعمل على هواتف آيفون أو أنظمة التشغيل iOS.
  5. لا تتوفر العديد من ماكينات الصراف الآلي التي تقبل نظام مير حول العالم.

image
image