المحتوى محمي
المحتوى محمي
استثمار

لوبريف السعودية تتحدث عن تجربتها بتمكين المواهب والسعودة

تؤدي الشركة دوراً فاعلاً في خدمة المجتمع من خلال برامج عدة تهدف إلى المشاركة في تدريب وتعليم طلاب مراحل التعليم المختلفة، ومساعدة المحتاجين للسكن والمرضى.


money

(مصدر الصورة: فورتشن العربية)

تحدث رئيس شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس -لوبريف، طارق النعيم، لفورتشن العربية عن دور الشركة في تنمية المواهب ودعمها، وقال: "تفتخر شركة لوبريف بمكانتها المتميزة في سلسلة الإمداد وعملياتها وعلاقاتها الوثيقة مع عملائها، كما تفخر بمساهماتها في تمكين المواهب والكوادر السعودية في جميع مرافقها من خلال تعزيز مهارات الشباب وتدريبهم وتمكين المرأة في كافة الميادين، حيث تصل نسبة السعودة إلى 85%، منهم قيادات وإداريون ومهندسون سعوديون أكفاء لهم الدور الكبير في تحقيق أهداف الشركة ودعم المجتمع الذي نعمل فيه". 

وأضاف: "يسعدني بمناسبة اليوم الوطني السعودي الثاني والتسعين أن أعبّر عن فخري بما أنجزناه، وأتطلع إلى مستقبلنا الذي يقوده شباب وطننا، مدركاً أن الجهود التي تبذلها شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس –لوبريف تضيف قيمة جوهرية إلى مجتمعنا ومملكتنا، من خلال مرافقنا في جدة وينبع التي ننتج من خلالها زيوت الأساس وتؤدي دوراً كبيراً في تعزيز البنية التحتية والمساهمة في التنمية الصناعية في السعودية".

طارق النعيم، رئيس شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس- لوبريف (مصدر الصورة: فورتشن العربية)

وتعد المسؤولية الاجتماعية من أهم أهداف الشركة وقيمها، وحسب النعيم، تؤدي الشركة دوراً فاعلاً في خدمة المجتمع من خلال برامج عدة تهدف إلى المشاركة في تدريب وتعليم طلاب مراحل التعليم المختلفة، ومساعدة المحتاجين للسكن والمرضى، ودعم مراكز الأحياء والجمعيات التعليمية، وتقديم الدعم والرعاية لبرامج ومبادرات تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة.

عن منتجات الشركة

عن عمل الشركة وما تقدمه من منتجات، قال النعيم إن لزيوت الأساس خصائص مختلفة، ويُحدد مستوى جودة كل منتج منها بناءً على عوامل عدة، مثل اللزوجة والاستقرار الحراري وغيرها. 

ويصنف زيت الأساس ضمن فئات خمس يمكن تقسيمها بالاعتماد على خصائصها، ويوضح النعيم أنّ شركته تنتج العديد من منتجات الفئة الأولى والفئة الثانية من زيوت الأساس، وهي المادة الأساسية المستخدمة في زيوت التشحيم الخاصة بالمحركات. كما أوضح بأن الشركة تقوم بشراء وإعادة بيع منتجات الفئة الثالثة من زيوت الأساس من أعضاء تحالف أرامكو لزيوت الأساس. 

وتُستخدم زيوت الأساس -إحدى أبرز المشتقات النفطية-، في مجموعة واسعة من التطبيقات، بما فيها السيارات والمحركات الثقيلة، والتروس، ونواقل الحركة، وتعد الزيوت الأساسية أيضاً مكونات مطلوبة داخل سوائل الإنتاج الصناعي الرئيسية، بما فيها زيوت الهيدروليك وزيوت التوربينات وزيوت الضواغط.

وقال النعيم: "تنتج الشركة ثلاث درجات من الفئة الأولى من زيوت الأساس، وهي أرامكو دورا 150، وأرامكو دورا 500، وأرامكو دورا برايت ستوك 150. ويتم إنتاج أرامكو دورا 150 وأرامكو دورا 500 في مرافق الإنتاج بجدة، ودورا برايت ستوك 150 في مرافق الإنتاج في ينبع. وتُباع هذه المنتجات بشكل رئيسي في الأسواق النهائية التالية: السعودية والهند والإمارات وسنغافورة وإفريقيا". 

وتنتج لوبريف أربع درجات من الفئة الثانية من زيوت الأساس، وهي أرامكو بريما 70، وأرامكو بريما 110، وأرامكو بريما 230، وأرامكو بريما 500. وتُنتَج كلها في مرافق الإنتاج في ينبع، وتُباع هذه المنتجات بشكل رئيسي في الأسواق النهائية التالية: السعودية والهند والإمارات وإفريقيا.

وحسب النعيم، لا تنتج الشركة حالياً منتجات الفئة الثالثة من زيوت الأساس، إنما تقوم بشرائها ثم تسويقها في المملكة وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأضاف إنّ لوبريف تنتج العديد من المنتجات الثانوية مثل الإسفلت، وزيت وقود السفن الثقيل، والشمع الخام، والمستخلص، والكبريت، والمنتجات البيضاء مثل الديزل فائق انخفاض الكبريت والنافثا وسائل الحفر. 

وبلغ حجم سوق زيوت الأساس العالمية 31.20 مليون طن في عام 2021، ويُتوقع أن يصل حجم السوق إلى 36.70 مليون طن بحلول عام 2027 ، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 2.74% خلال الفترة 2021-2027.

والزيوت الأساسية مزيج يساعد في تكوين العديد من زيوت التشحيم المستخدمة في المحركات والآلات الأخرى. يتم إنتاجها عن طريق استخراج ومعالجة المواد عالية اللزوجة من قطع التقطير الضيق لزيت الغاز المفرغ (VGO) أو البقايا.

وتعد لوبريف المنتِج الوحيد لزيوت الأساس غير المكررة في السعودية وأحد أكبر منتجي زيوت الأساس في العالم.

تأسست شركة لوبريف  عام 1976 في جدة كمشروع مشترك بين بترومين وشركة إكسون موبيل، وتتميز اليوم بريادتها في قطاع الزيوت الأساسية.


image
image