المحتوى محمي
المحتوى محمي
آراء وخبرات

4 أسئلة عليك أن تجيب عليها قبل التوجّه لتمويل شركتك الناشئة بالتمويل البديل

ينبغي على المؤسسين عند جمع التمويل لشركاتهم الناشئة، البحث عن التشكيلة الصحيحة من مصادر رأس المال التي تقلل من خسارتهم للأسهم.

بقلم


money

حسن الشامي ، مؤسس مشارك لشركة كابيفلي (مصدر الصورة: فورتشن العربية)

بعد أن تُغلق شركتك الناشئة الجولة التمويلية الأولى، تصبح مرشّحة للاستفادة من التمويل البديل، ولا يحل التمويل البديل محل رأس المال المغامر، إنّما يكمّله.

وينبغي على المؤسسين عند جمع التمويل لشركاتهم الناشئة، البحث عن التشكيلة الصحيحة من مصادر رأس المال التي تقلل من خسارتهم للأسهم، إذ إن الاعتماد على رأس المال من خلال إصدار أسهم للمستثمرين الجدد، يضع المؤسسين في وضع غير مناسب على المدى الطويل بالنظر إلى الضرر المرتبط بإصدار الأسهم بشكل متكرر.

لذا، في حين أن جولات التمويل بالأسهم ضرورية لنمو أي شركة ناشئة، فإن الشركات الناشئة ستلجأ إلى التمويل البديل عندما تصبح بحاجة إلى رأس مال لإطالة الوقت المتاح قبل نفاذ سيولتها وزيادة قيمتها في الجولة التمويلية التالية.

مثّل التمويل البديل تاريخياً نحو 10% من رأس المال المغامر، وقد ظهرت مصادر كثيرة للتمويل بالدَّين ومقدّميه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في العامين الماضيين نظراً للنمو الهائل في سوق رأس المال المغامر.

ويبدو أن التمويل البديل أصبح جزءاً أساسياً من سوق التمويل، ومن المتوقع أن ينمو ليصل إلى 1.20 مليار دولار في عام 2026.

المصدر: تحليل ماغنيت وكابيفلي

والآن، مع وجود الكثير من المستثمرين وزيادة الرغبة في التمويل البديل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، هل تعتقد أن شركتك الناشئة جاهزة للتمويل البديل؟ إليك بعض النقاط التي عليك أخذها بعين الاعتبار:

1- هل تجاوزت شركتك مرحلة ملاءمة المنتج للسوق؟

 يبحث مقدّمو التمويل البديل عن الشركات الناشئة ذات الإيرادات القابلة للتوقّع والمناسيب الاقتصادية الإيجابية لوحدة البيع التي تكون ملائمة لتسديد الدين، وهذا أمر متوقع، بالإضافة إلى إمكانية فحص مثل هذه الشركات الناشئة واحتساب جدارتها الائتمانية، وهو أمر لا يمكن تنفيذه إلا عندما يكون لشركة ناشئة بعض الإيرادات المتكررة. وببساطة، ستحصل على فرصة مع مقدّمي التمويل البديل فقط إذا كانت المناسيب الاقتصادية لوحدة البيع في شركتك إيجابية، وكان لديك بيانات تثبت ذلك!

2- هل لديك استخدام محدد للعائدات من شأنه أن يدر إيرادات؟

 يجب أن يؤدي استخدام عائدات التمويل البديل إلى زيادة الإيرادات، سواء كان ذلك الاستخدام لدعم رأس المال العامل أو التوظيف أو الإعلان، حيث يُتوقّع في الحالة المثالية أن تسدد ديونك من الهوامش المتزايدة التي تحققها في الإيرادات بعد تلقّي التمويل البديل، وإن السعي وراء التمويل البديل لسداد الالتزامات أو الدفع للمؤسسين ليس قراراً سديداً!

3- هل تتلقّى دعماً من شركة رأس مال مغامر؟

الواقع اليوم هو أن معظم الجهات النشطة في مجال التمويل البديل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا محكومون بعدة قواعد، منها تلقّي الشركة الناشئة تمويلاً سابقاً من شركة رأس مال مغامر أو مؤسسة استثمارية، وهو علامة على الوضع السليم للحوكمة والأسهم ويدل على أنّ مراجعة واجبة تمت سابقاً على شركتك.

4- هل لديك بيانات مالية مُدقّقَة؟ 

في حين أن شركات رأس المال المغامر قد تغض النظر عن الحاجة إلى البيانات المالية المدققة، فإن مقدّمي التمويل البديل ليسوا كذلك، حيث يحرص مقدّمو التمويل البديل على ضمان أنّه لا يترتّب على الشركة الناشئة أي التزامات قد تعيق السداد في المستقبل، وبالتالي، فإنهم يركّزون على متطلبات البيانات المالية المُدقّقَة.

يعد التمويل البديل حلاً مبتكراً لجمع التمويلات بتكلفة منخفضة، وإذا حققت شركتك كافة المعايير المذكورة، فسوف تستفيد من الخيارات المتوفرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي ستزداد مع نضج السوق في المنطقة.

ويجب على الشركات الناشئة اعتبار مقدّمي التمويل البديل شركاء استراتيجيين وليسوا مقرضين، وبينما لا يزال سوق التمويل البديل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وليداً ولا يتضمن سوى عدد قليل من الجهات الفاعلة حالياً، فإنه يجب اختيار شريك التمويل البديل بحكمة!


image
image