المحتوى محمي
المحتوى محمي
أخبار

جديد ريادة الأعمال | سكاي السعودية تخطط للاستحواذ على شركات تقنية وذكاء اصطناعي ناشئة

الإمارات الأولى إقليمياً في جذب رؤوس الأموال المخاطرة المستثمرة في المشاريع الناشئة.

بقلم


money

أيمن الراشد الرئيس التنفيذي لسكاي (مصدر الصورة: فورتشن العربية)

منصة "إنبلوي" المصرية تطلق تطبيقاً يوفر حلولاً للمدفوعات لعملائها من الشركات والأفراد،  و"سكاي" السعودية تجري مفاوضات للاستحواذ على شركات ناشئة محلية. وفي ما يلي نقدم أبرز المتسجدات التي رصدتها "فورتشن" في مجتمع ريادة الأعمال يوم الخميس 27 يناير/كانون الثاني 2022:

  • تخطط شركة "سكاي" للذكاء الاصطناعي والتابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، للاستحواذ على شركات محلية ناشئة في مجال التقنية والذكاء الاصطناعي،  وتجري المفاوضات حالياً، وسيعلن عن الصفقات في الفترة المقبلة. تخطط السعودية لاستثمار أكثر من 20 مليار دولار لتأسيس 400 شركة ناشئة في قطاع الذكاء الاصطناعي بحلول 2030.
  • أغلقت منصة دوك السعودية للإنتاج المرئي جولة استثمارية لم تكشف عن قيمتها أو المشاركين فيها. أطلقت المنصة خدماتها في عام 2021، وتسعى إلى خلق حلول تدعم المصورين المحليين ومختلف المشاريع من صناعة الأفلام إلى المشاريع متناهية الصغر.
  • أعلنت شركة "سبلينداب" (Splendapp) المصرية لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية عن إغلاق جولة استثمارية عبر مستثمرين ملائكيين سعوديين. وستستخدم الشركة التمويل لتطوير منتجاتها، وفريق عملها، والتوسع الجغرافي .تأسست الشركة في النصف الثاني من عام 2020، وتمكن عملاءها من إجراء جميع التغييرات في تطبيقاتهم دون الحاجة إلى خبرة تقنية متخصصة. 
  • أطلقت منصة "إنبلوي" (Inploy) المصرية للعمل المستقل  تطبيق "إنبلوي باي" (Inploy Pay) الذي يسهل على العملاء تلقي المدفوعات من الجهات التي تحصل على خدماتهم، وقدمت المنصة من خلال التطبيق الجديد الخدمات لأكثر من 100 مشروع، وأتاحت من خلاله للموظفين المستقلين جني إيرادات تزيد عن مليون جنيه مصري.
  • أعلنت منصة "تالبيديا" السعودية لخدمات الموارد البشرية إغلاقها جولة استثمارية دون الإفصاح عن قيمتها، بمشاركة عدد من المستثمرين الملائكيين السعوديين. تأسست "تالبيديا" في 2020، وتهدف إلى توفير حلول متنوعة تتعامل في مجال الموارد البشرية، إضافة لتقديم خدمات التطوير والتدريب المهني.
  • استحوذت الشركات الإماراتية الناشئة على 26% من عدد الصفقات التي أبرمت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وعلى 45% من رأس المال المستقطب خلال عام 2021. وبحسب تقرير "ماجنتت" (Magnitt) ارتفع عدد المستثمرين الذين مولوا الشركات الناشئة في الإمارات خلال 2021 بنسبة 54% مقارنة بعام 2020، وحلت في المرتبة الأولى إقليمياً، على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا، في جذب رؤوس الأموال المخاطرة المستثمرة في المشاريع الناشئة.

image
image