المحتوى محمي
المحتوى محمي
أخبار

جديد ريادة الأعمال | منصة "فز" الكويتية تغلق جولة تمويلية بقيمة 2.5 مليون دولار

جاهز السعودية تطرح أسهمها للاكتتاب العام في "نمو".

بقلم


money

(مصدر الصورة: فورتشن العربية)

صندوق خليفة لتطوير المشاريع، يطلق أول إصدار من مشروع "ليفل أب" لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة، وشركة جاهز السعودية تطرح أسهمها للاكتتاب العام في السوق الموازية "نمو"، وفي الكويت، منصة "فز" تغلق جولة تمويلية بقيمة 2.4 مليون دولار. وفي ما يلي نقدم أبرز المتسجدات التي رصدتها "فورتشن" في مجتمع ريادة الأعمال يوم الأربعاء 5 يناير/كانون الثاني 2022:

  • أغلقت منصة "فز" (Fiz) الكويتية للبقالة جولة تمويلية بقيمة 2.5 مليون دولار. وتقدم المنصة منذ تأسيسها في 2021 أكثر من 1,500 منتج مختلف من البقالة وتعمل على إيصالها للمستهلكين في مدة تتراوح بين 10-15 دقيقة من وقت الطلب.
  • طرحت شركة جاهز السعودية لتوصيل الطعام أسهمها للاكتتاب العام بقيمة سوقية تبلغ 2.4 مليون دولار، بعد إدراجها في السوق الموازية السعودية "نمو". وبذلك تكون أول شركة تقنية سعودية يتم طرح أسهمها للاكتتاب العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
  • أطلق صندوق خليفة لتطوير المشاريع، بالتعاون مع مكتب أبوظبي للاستثمار، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، وجامعة "فاخينينجن وكاتاليست"، أول إصدار من مشروع "ليفل أب" لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة من النمو. واختيرت 10 شركات في النسخة الأولى لحضور 5 أسابيع من التدريب المهني والتوجيه.
  • استثمر الصندوق الأردني للريادة في 17 شركة ناشئة و11 صندوقاً استثمارياً أردنياً وإقليمياً وعالمياً والتي تستثمر في الأردن. ومن الشروط التي يضعها الصندوق للاستثمار في الشركات أو الصناديق: أن يكون الريادي أردني الجنسية أو أن يكون للشركة نشاط في الأردن وأن تكون للشركة الناشئة مبيعات في الأسواق. وبالنسبة لطريقة الاستثمار المباشر يشترط الصندوق وجود مستثمر مؤسسي مبادر من القطاع الخاص يقود الجولة الاستثمارية من خلال تقييم الشركة المراد الاستثمار بها، وإعداد دراسة الجدوى وكتابة التقارير، ومن ثم يعمل الصندوق على مطابقة المبلغ الذي وضعه المستثمر المبادر بسقف 500 ألف دولار.

image
image