المحتوى محمي
المحتوى محمي
أخبار

شركة تابعة لصندوق الاستثمارات تستعرض روبوتاً سعودياً بالكامل

تشارك "تيتكو" التي تعمل بمجال تطوير تقنيات التعليم في "المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم 2022" الذي افتتح الأحد 8 مايو/أيار، ويختتم فعالياته الأربعاء 11 مايو/أيار


money

(مصدر الصورة: واس)

استعرضت شركة تطوير تقنيات التعليم "تيتكو" التابعة لـ"صندوق الاستثمارات العامة" روبوتاً تفاعلياً طور بشكل كامل بأيدٍ سعودية، وذلك في "المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم 2022".

ويقدم الروبوت الذي يحمل اسم (XLIVE) خدمات الإنقاذ، والإرشاد، واكتشاف المطلوبين، وغيرها من الاستخدامات التي يتعلمها مع الوقت بفعل تقنية الذكاء الاصطناعي.

وتشارك "تيتكو" التي تعمل بمجال تطوير تقنيات التعليم في "المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم 2022" الذي افتتح الأحد 8 مايو/أيار، ويختتم فعالياته الأربعاء 11 مايو/أيار.

ويعد "صوفيا"، منتَج "شركة هانسون روبوتكس" التي من تتخذ من هونج كونج مقراً لها، أول روبوت بالعالم يُمنح الجنسية السعودية وجواز سفر سعودي، وذلك في عام 2017، كبادرة رمزية لتبيان مستقبل مشروع نيوم.

وفي السعودية، يعد مشروع مدينة "نيوم"، أحد المشاريع الكبرى لـ "صندوق الاستثمارات العامة"، نموذجاً سعودياً لمشروع التحول الحضري الحديث، إذ ستجسِّد المدينة مستقبل الابتكار في الأعمال والمعيشة والاستدامة.

وفي 2017، أعلن عن مشروع "نيوم" أول مدينة في العالم تضم روبوتات أكثر من البشر. وأطلقت الصحف العالمية على المشروع ألقاباً عدة بهذا الصدد مثل "مدينة الروبوتات"، حيث ستعتمد المدينة بالكامل على التقنيات الحديثة. 

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد قال إن "أول روبوت في نيوم هو نيوم نفسها"، في إشارة إلى قيام المدينة على أساس الروبوتات.

وتسعى السعودية إلى جعل المدن ذكية وفق استراتيجية اعتمدتها في فبراير/شباط الماضي، بما يجعلها تعتمد على دمج المعايير الاقتصادية والتكنولوجية مع الجوانب الإنسانية، والتركيز على تحسين جودة الحياة بما تشمله من أنشطة مجتمعية وثقافية، وبالتأكيد سيحتاج ذلك إلى الروبوتات.

وفي إطار الاستراتيجية الخاصة بالمدن الذكية من المقرر أن تطلق "وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان" أكثر من 50 مبادرة في 9 قطاعات، منها: المواقف الذكية، والأنظمة الذكية للمحافظة على البيئة والتخلص من النفايات، والإسكان والإدارة المجتمعية الذكية، والأنظمة الذكية لإدارة الأراضي والأصول، والأنظمة الذكية لتحسين المشهد الحضري، والتخطيط العمراني.


image
image