المحتوى محمي

كيف استوحت شركة لصناعة البسكويت حسب الطلب نموذج عملها من العلامات التجارية للملابس الشبابية الفاخرة؟ | مقابلة

لم تعد الكوكيز مجرد حلويات في هذه الأيام، بل أصبحت نمط حياة.

بقلم

money

ديريك يايغر، الشريك المؤسس والشيف الرئيسي في شركة "لاست كرامب" (مصدر الصورة: لاست كرامب - تعديل فورتشن)

تأسست شركة "لاست كرامب" (Last Crumb) في أغسطس/آب 2020، وتجمع بين تجربة نمط الحياة الراقية مع الكوكيز اللذيذة التي تأتي بالعديد من النكهات المبتكرة. تُصنع كافة قطع الكوكيز التي تصنعها شركة "لاست كرامب" يدوياً في لوس أنجلوس باستخدام طريقة خاصة تتضمن تحضير العجين لمدة ثلاثة أيام، ثم تُخبز حتى تصل إلى الشكل المثالي.

لكن الوصفات ليست الميزة الوحيدة التي تميز شركة "لاست كرامب" عن غيرها من صانعي المخبوزات. إذ تستخدم الشركة نموذج البيع "الكميات المحدودة" الحصري المستوحى من أسلوب بيع الملابس الشبابية الفاخرة، يتمثل في صنع الكوكيز وبيعها بشكل أسبوعي بكميات محدودة للغاية متاحة للشراء عن طريق التسجيل المسبق.

تتكون مجموعة الكوكيز الرئيسية في شركة "لاست كرامب" من 12 نكهة غنية، مثل نكهة "ذا جيمس دين" (The James Dean) وهي نكهة مخفوق الحليب ببسكويت أوريو، ونكهة "نتفليكس آند كرانش" (Netflix & Crunch) وهي نكهة خبز التوست المحمص بالقرفة، ونكهة "سمورز سانز كامب فاير" (S’mores Sans Campfire) وهي نكهة حلوى السمورز، ونكهة "المكادامنيا" وهي نكهة المكاديميا بالكراميل المملح، ونكهة "دونكي كونغ" (Donkey Kong) وهي نكهة فطيرة كريم الموز وغيرها.

حاور فريق "فورتشن" (Fortune) مؤخراً الشريك المؤسس والشيف الرئيسي ديريك يايغر عن تجربة صنع الكوكيز حسب الطلب، وعن خططهم لعام 2022.

اُختصرَت هذه المقابلة وعُدّلت لضمان الوضوح.

فورتشن: ما الذي ألهمك لتأسيس شركة "لاست كرامب"؟

يايغر: كنت دائماً على ثقة من أننا نمتلك المنتج الذي يريده الناس، وبعد سنوات من التجربة والخطأ، بدت العلامة التجارية واضحة في ذهني. وبعد أن أمضيت سنواتي السابقة في التسويق عبر الإنترنت، ومشاهدة العلامات التجارية والمنتجات الأخرى وهي تصبح علامات ناجحة توفر خدمات مباشرة إلى المستهلك، كان علي أن أسأل نفسي باستمرار ما إذا كان نموذج بيع 'الكميات المحدودة' في مجال الطعام القابل للتلف منطقياً، لأنه لم يكن موجوداً سابقاً.

على الرغم من ترددي في البداية، دفعتني آلانا أرنولد الشريكة المؤسسة لشركتنا "لاست كرامب" لتأسيس الشركة. وبمجرد أن ناقشنا أفكارنا واعتمدناها، وأمضينا عاماً في تطوير العلامة التجارية، أطلقنا شركة "لاست كرامب" في لوس أنجلوس.

تعتمد العلامة على تقاطع نمط الحياة الفاخر ومنهجية "إمتاع الذات".

هل يمكنك شرح نموذج بيع "الكميات المحدودة" المتبع في بيع الكوكيز، والمستوحى من طريقة بيع علامات الملابس الشبابية الفاخرة، ولماذا اعتمدتم هذه الاستراتيجية في البيع؟

اخترنا نموذج بيع الكميات المحدودة مع الأخذ بعين الاعتبار كثافة مراحل صنع الكوكيز لدينا، ومتطلبات صنع الكوكيز المثالية. لذلك طبّقنا نموذج بيع الكميات المحدودة بالتوافق مع قيود الإنتاج وهدف تلبية المتطلبات الأخرى. ومنذ ذلك الحين، تجاوزنا أهدافنا ونتطلّع إلى التوسع بسرعة.

تصنع شركة "لاست كرامب" كافة قطع الكوكيز يدوياً في لوس أنجلوس باستخدام طريقة خاصة تتضمن تحضير العجين لمدة ثلاثة أيام، ثم تُخبز حتى تصل للشكل المثالي.

تجري الكثير من التجارب حالياً لتحضير مجموعات النكهات في الحلويات، خاصةً في حلوى الكوكيز والمثلجات. ولكن لا تكون كل المجموعات شهية عند استخدامها في النهاية. ما الذي يدخل في عملية تطوير الوصفة لجعل الكوكيز خاصتكم مميزة ولذيذة معاً؟

إن عملية تحضير وصفاتنا هو ما نفتخر به؛ إذ إن الهدف ببساطة أن تكون الأفضل. بعد إجراء مئات التجارب لكل وصفة، وصولاً إلى أدق التفاصيل (مثل كيف تبدو أحجام وأشكال معينة من قطع الشوكولاتة بشكل مختلف)، قمنا بتحضير مجموعتنا الأساسية. ولم نشعر بالتعب من تحضير الوصفات، وأعتقد أن العميل يدرك ذلك في المنتج النهائي.

نكهة "سمورز سانز كامب فاير" تتضمن نكهات المارشميلو وشوكولا الحليب وبسكويت جراهام بنكهة القرفة ورذاذ بسيط من الشوكولا الداكنة.

كيف كان جمع التمويل اللازم لشركتك خلال العام الماضي؟ هل أثّرت الجائحة والركود الاقتصادي العام الماضي أو التضخم هذا العام على خططك؟

كنا محظوظين بما يكفي لئلا نتأثر بالجائحة. وأعتقد أن العديد من المؤسسين والمستثمرين الآخرين وجدوا الإمكانات نفسها التي وجدناها في شركة "لاست كرامب"، وبسبب ذلك تمكنّا من إغلاق الجولة التمويلية الأولى في غضون أيام قليلة. ونظراً للطلب الذي نتج عن التمويل نفسه، تمكنّا من اختيار أفضل الخيارات المتاحة التي لم نكن نحلم بها حتّى.

بعد كل عملية بيع كميات محدودة، تضع الشركة الكوكيز المتبقية والمتكسرة على طبق تكريماً لفريق العمل.

بالحديث عن المستقبل، كيف تريد التوسع في شركة "لاست كرامب" في السنوات الخمسة المقبلة؟

لدينا الكثير من المفاجآت القادمة التي لا نريد إفسادها، ولكن طالما أن فريقنا يقدّم الأفضل دائماً ويختبر الأفكار الجديدة، فلا حدود كثيرة أمام إبداع الفريق المستمر والتحسينات المستقبلية.

 

هذا المقال جزء من سلسلة "ستارت أب يير وان" (Startup Year One)، وهي سلسلة مقابلات خاصة لفورتشن مع المؤسسين حول أهم الدروس التي تعلموها في السنة الأولى بعد تأسيس شركاتهم الناشئة.

الوسوم :   ريادة الأعمال ،  إدارة
image
image