المحتوى محمي
مالية ومصارف

بنك 'سانتاندر' يحوّل لعملائه 175 مليون دولار بالخطأ والآن يريد استعادة أمواله

من بين البنوك التي استقبلت بعض الدفعات الخاطئة 'باركليز' (Barclays)، و'إتش إس بي سي' (HSBC)، و'ناتويست' (NatWest)، و'كو أوبريتف بنك' (Co-operative Bank). 

بقلم


money

(مصدر الصورة: Luke MacGregor—Bloomberg - Getty Images)

أصبح بنك 'سانتاندر' (Banco Santander) عن غير قصد بابا نويل (سانتا كلوز) لآلاف الأشخاص هذا العام.

ففي يوم عيد الميلاد، أجرى عملاق الإقراض الإسباني عن طريق الخطأ مدفوعات مكررة بلغ مجموعها 130 مليون جنيه إسترليني، أو نحو 175 مليون دولار، في سلسلة من 75,000 معاملة مدفوعة للأفراد والشركات على حد سواء الذين يعملون مع أو لصالح 2,000 شركة من عملاء البنك في المملكة المتحدة.

وقد حصلت مشكلة المدفوعات، التي دُفِعت من احتياطيات بنك 'سانتاندر' الخاصة وليس من حسابات العملاء، بسبب خطأ في جدولة المواعيد قام البنك بإصلاحه منذ ذلك الحين.

ويعمل البنك الآن على استرداد المدفوعات الخاطئة، وهي عملية تستلزم العمل مع بنوك المستلمين بالإضافة إلى التواصل مباشرة مع أولئك الذين تلقوا المدفوعات الخاطئة. ومن بين البنوك التي استقبلت بعض الدفعات الخاطئة 'باركليز' (Barclays)، و'إتش إس بي سي' (HSBC)، و'ناتويست' (NatWest)، و'كو أوبريتف بنك' (Co-operative Bank)، و'فيرجن موني' (Virgin Money)، وفقاً لتقرير صادر عن صحيفة 'التايمز'، والتي كانت أول ناقل لهذا الخبر.

وقال متحدث باسم بنك 'سانتاندر' لـ 'فورتشن' (Fortune) إن عملية استعادة الأموال "جارية وتعمل بفعالية"، رغم أنه رفض الإفصاح عن مقدار ما تم استرداده حتى الآن.

وأوضح المتحدث في البيان قائلاً: "نأسف لأنه بسبب مشكلة فنية، تكررت بعض المدفوعات من عملائنا من الشركات بشكل غير صحيح في حسابات المستلمين. لم يُترك أي من عملائنا في أي وقت بجيوب خالية نتيجة لذلك، وسنعمل بجد مع العديد من البنوك في جميع أنحاء المملكة المتحدة لاستعادة المدفوعات المتكررة خلال الأيام المقبلة".


image
image