المحتوى محمي
المحتوى محمي
أخبار

السعودية تنظر في ضريبة الدخل على الشركات وتختبر مرحلة جديدة في عملتها الرقمية | مقتطفات الأخبار

تقرؤون ضمن هذه اللمحة أيضاً: المركزي السعودي يواصل اختبار العملة الرقمية، ومصر تعتزم طرح 30% من رأسمال الشركة القابضة التي تمتلك 7 فنادق حكومية.


money

(مصدر الصورة: فورتشن العربية)

في إطار متابعة فورتشن اليومية لأهم الأحداث والتطورات في أسواق المنطقة، نرصد فيما يلي أبرز الأخبار والبيانات الصادرة اليوم الثلاثاء 24 يناير/كانون الثاني 2023.

أخبار السعودية

  • وزير الاستثمار خالد الفالح يقول إن هناك نظاماً جديداً لجباية الزكاة تعمل عليه الحكومة، وتجري الآن مناقشات مع المسؤولين في هيئة الزكاة للتأكد أن النظام يحقق سهولة إجراءات العمل والشفافية للمستثمرين، مشيراً إلى أن الحكومة تنظر أيضاً لموضوع ضريبة الدخل على الشركات، وقد تكون هناك مبادرات في هذا الموضوع، حسب تصريحات له خلال ملتقى الاستثمار البلدي "فرص" في نسخته الثانية بالرياض.
  • الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية، منصور بن ماضي، يكشف عن تسجيل سوق التمويل العقاري للأفراد بالمملكة أكثر من 674 مليار ريال (179.51 مليار دولار)، خلال الفترة من يناير/كانون الثاني 2022 حتى نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، محققاً ارتفاعاً قياسياً بلغ 130% مقارنة بما كان عليه خلال مرحلة التحول في 2017 والتي بلغ خلالها 287 مليار ريال (76.44 مليار دولار)، حسب تصريحات له في منتدى مستقبل العقار في نسخته الثانية.
  • البنك المركزي السعودي يُعلن مواصلة مشروع اختبار العملة الرقمية، حيث يعمل في الوقت الراهن بالتعاون مع البنوك وشركات التقنية المالية العاملة في المملكة على إحدى مراحل المشروع المعنيّة بدراسة حالات استخدام العملة المخصصة للمؤسسات المالية محلياً، حيث يبحث الأثر الاقتصادي وجاهزية السوق والتطبيقات الفعالة والسريعة الممكنة لحلول الدفع باستخدام العملة الرقمية، كما يبحث الجوانب القانونية والتنظيمية قبل الانتقال إلى المراحل التالية من المشروع.
  • الرئيس التنفيذي لشركة سمو القابضة السعودية، سعيد النهدي، يتوقع بدء إنتاج أولى السيارات الكهربائية خلال فترة 12 إلى 18 شهراً، وذلك بعدما اختارت سمو شركة إنوفيت موتورز إنترناشيونال (Enovate Motors International) الصينية شريكاً لإنشاء مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية في المملكة، بطاقة إنتاجية تبلغ 100 ألف سيارة سنوياً، إذ وقَّعت الشركتان مذكرة تفاهم خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ للسعودية في ديسمبر/كانون الأول 2022.
  • البنك السعودي للاستثمار يرفع حجم برنامج صكوك من الشريحة الأولى من ملياري ريال (530 مليون دولار) إلى 5 مليارات ريال (1.33 مليار دولار)، ومن المقرر إصدار صكوك من الشريحة الأولى (Tier 1) مقومة بالريال السعودي، حسب إفصاح لسوق تداول.

أخبار الإمارات 

  • مدينة دبي تتصدر قائمة وجهات السفر الأكثر شهرة عالمياً لعام 2023، وفقاً لتصنيف شركة تريب أدفايزور (TripAdvisor).
  • سوق دبي المالي يبحث مع شركات إقليمية ودولية تخطط لإدراج مزدوج لجذب مستثمرين أجانب ومحليين، حسب تصريحات للرئيس التنفيذي للسوق، حامد علي.
  • وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بالإمارات تخفّض رسوم 14 خدمة رئيسية وفرعية، بهدف دعم نمو الصناعة الوطنية وتعزيز تنافسيتها، وشمل التخفيض خدمات إصدار شهادة المطابقة من جهة تقييم مطابقة معينة من رسوم قيمتها 1,000 درهم (272.26 دولاراً) إلى 670 درهماً (182.41 دولاراً)، وخدمة إصدار شهادات المطابقة للمنتجات الاختيارية (غير المقيدة) من 3,700 درهم (1,007 دولارات) إلى 1,720 درهماً (468.28 دولاراً)، وكذلك ترخيص استخدام علامة الجودة الإماراتية من 26 ألف درهم (7 آلاف دولار) إلى 2,000 درهم (544.51 دولاراً)، وخدمة ترخيص استخدام العلامة الوطنية للحلال من 18 ألف درهم (4.9 آلاف دولار) إلى 2,000 درهم (544.51 دولاراً)، وخدمة توسيع مجال ترخيص استخدام علامتي الجودة الإماراتية وحلال الوطنية من 2,500 درهم (680.64 دولاراً) إلى 250 درهماً (68.06 دولارات).
  • مدير عام غرف دبي، محمد علي راشد لوتاه، يقول إن عدد الشركات الهندية الجديدة التي انضمت لعضوية غرفة تجارة دبي في العام 2022 قد تخطى 11,000 شركة، ما يرفع العدد الإجمالي للشركات الهندية المسجلة في عضوية الغرفة إلى أكثر من 83,000 شركة، حسب بيان صحفي.

أخبار الخليج

  • اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي الست مُرشحة للنمو هذا العام بنصف معدل النمو في 2022 مع تضرر عائدات النفط من توقعات بتباطؤ عالمي معتدل بعدما انخفضت أسعار النفط الخام، ومن المتوقع أن يبلغ متوسط النمو الإجمالي في اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي الست 3.3% هذا العام و2.8% العام المقبل، حسب استطلاع أجرته رويترز خلال الفترة من 9 إلى 23 من يناير/كانون الثاني.
  • أسعار العقارات في قطر ترتفع خلال الربع الرابع من عام 2022 بنسبة 5.4% على أساس سنوي، وبنسبة 4.65% على أساس ربعي، بدعم من استضافة قطر للمونديال، وسجل مؤشر أسعار العقارات الصادر عن مصرف قطر المركزي بنهاية العام الماضي 223.4 نقاط مستعيداً مستويات ديسمبر/كانون الأول 2019.
  • وكالتا ستاندرد آند بورز وموديز تؤكدان التصنيف الائتماني لقطر عند (AA) مع نظرة إيجابية، بفعل معدلات النمو في الناتج المحلي الإجمالي، وارتفاع متوسط دخل الفرد، فضلاً عن نمو الاحتياطيات الهيدروكربونية الضخمة، وزيادة القيمة العالية لصافي الأصول، وكفاءة السياستين النقدية والمالية، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية.
  • هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين تصدر تقريرها الأولي لإحصاءات التجارة الخارجية عن الربع الرابع من عام 2022، وبلغت قيمة الواردات السلعية نحو 1.41 مليار دينار (3.74 مليار دولار)، مقابل 1.40 مليار دينار (3.72 مليار دولار) لنفس الربع من العام السابق بارتفاع نسبته 0.3%، وتمثل واردات أهم عشر دول ما نسبته 69% من إجمالي قيمة الواردات، أما الواردات من بقية الدول فتمثل نسبة 31%.
  • هيئة أسواق المال الكويتية توافق على تجديد ترخيص نظام استثمار جماعي لصندوق مصارف الاستثماري لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، اعتباراً من تاريخ 20 مارس/آذار 2023.

 أخبار العالم

  • صندوق مصر السيادي يعتزم طرح 30% من رأسمال الشركة القابضة للاستثمار على صناديق خليجية ومستثمرين خلال الربع الأول من العام. تضم الشركة 7 فنادق حكومية هي: فندق ماريوت القاهرة وكتاراكت أسوان ومينا هاوس الهرم ووينتر بالاس الأقصر وسيسل الإسكندرية وموفنبيك أسوان وألفنتين أسوان، حسب بلومبرغ.
  • تقرير حديث لمعهد كولونيا الألماني للأبحاث الاقتصادية يُظهر أن خسائر الاقتصاد الألماني جراء تداعيات كوفيد-19 والأزمة الروسية الأوكرانية ستصل إلى 595 مليار يورو (647.99 مليار دولار) بنهاية عام 2023، ويقدر نصيب المواطن الألماني من تلك الخسائر ما يقرب من 2000 يورو (2178.10 دولارات).
  • ثروة الملياردير الأميركي إيلون ماسك تقفز بنحو 10.6 مليارات دولار لتصل إلى 145.2 مليار دولار منذ يوم الجمعة الماضي، مسجلة أكبر زيادة في يومين منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات. 
  • شركة سري ناين ماركت سكوير (Sri Nine Market Square LLC) ترفع قضية بمحكمة ولاية كاليفورنيا على شركة تويتر؛ بسبب امتناع الأخيرة عن دفع إيجار مبنى يعود لها يبلغ 3.36 مليون دولار عن شهر ديسمبر/كانون الأول لمكاتبها في 1355 ماركت ستريت (1355Market Street)، ومبلغ 3.42 مليون دولار للإيجار عن شهر يناير/كانون الثاني.
  • رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، تؤكد أن المؤسسة النقدية تعتزم المضي قدماً في رفع أسعار الفائدة بوتيرة ثابتة؛ لمكافحة التضخم الذي لا يزال مرتفعاً جداً في منطقة اليورو.

image
image