المحتوى محمي
أخبار

ارتفاع أسعار الجملة في السعودية 13% لشهر ديسمبر | مقتطفات الأخبار

أدنوك الإماراتية تشغل حفارين رافعين جديدين في حقل زاكوم السفلي وأم الشيف بنهاية الربع الأول 2022.

بقلم


money

(مصدر الصورة: فورتشن العربية)

في إطار متابعة فورتشن اليومية لأهم الأحداث والتطورات في أسواق المنطقة، نرصد فيما يلي أبرز الأخبار والبيانات الصادرة اليوم الخميس 13 يناير/كانون الثاني 2022، ومن بينها توقيع شركة معادن السعودية وأكوا باور مذكرة تفاهم في مجال الطاقة النظيفة، وتوقعات بتحقيق شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية صافي أرباح بنحو 600 مليون دولار بنهاية العام المالي الحالي 2022/2021.

في إطار متابعة فورتشن اليومية لأهم الأحداث والتطورات في أسواق المنطقة، نرصد فيما يلي أبرز الأخبار والبيانات الصادرة اليوم الخميس 13 يناير/كانون الثاني 2022، ومن بينها توقيع شركة معادن السعودية وأكوا باور مذكرة تفاهم في مجال الطاقة النظيفة، وتوقعات بتحقيق شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية صافي أرباح بنحو 600 مليون دولار بنهاية العام المالي الحالي 2022/2021.

  • سجلت مستويات الطلب العالمي على السفر تراجعاً نسبته 60.5% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مقارنةً مع الشهر ذاته من 2019، ما يشكل تحسناً طفيفاً عن الانخفاض المسجّل في أكتوبر الماضي بنسبة 64.8%، بحسب بيانات صادرة عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا".
  • سجل مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة بالسعودية لشهر ديسمبر/كانون الأول 2021 ارتفاعاً نسبته 13.2% على أساس سنوي، مدفوعاً بزيادة الأسعار في باب السلع الأخرى القابلة للنقل بنسبة 23.4%، وذلك نتيجة ارتفاعاً في أسعار المواد الكيميائية الأساسية 91.2%، وأسعار المنتجات النفطية المكررة 28.9%، بحسب بيانات العامة للإحصاء.
  • أظهرت وثيقة اطلعت عليها رويترز أن المؤسسات الاستثمارية التي حصلت في 2021 على حصة في شبكة خطوط أنابيب النفط التابعة لشركة أرامكو السعودية، قد تجمع ما بين 3.5 مليار دولار و4.4 مليار دولار، نتيجة بيع سندات على شريحتين.
  • أعلنت شركة أبوظبي للبترول "أدنوك"، أنها ستشغل حفارين رافعين جديدين في حقل زاكوم السفلي وأم الشيف بنهاية الربع الأول 2022، ليصل عدد أسطولها إلى 99 حفاراً، وهو الأضخم من نوعه في المنطقة.
  • كشفت مصادر لوكالة "بلومبيرغ"، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعتزم استثمار نحو 10 مليارات دولار في أسواق الأسهم خلال 2022، وذلك بناء على استراتيجية تركز على مجالات تشمل التجارة الإلكترونية ومصادر الطاقة المتجددة.
  • كشف الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الصناعية السعودي إبراهيم المعجل لقناة العربية، عن تقديم الصندوق تمويلات قدرها 10 مليارات ريال خلال العام الماضي، 20% منها لمشاريع تعدينية، مضيفاً أن الصندوق يستهدف منح تمويلات قدرها 11 مليار ريال خلال 2022.
  • أبرمت شركة التعدين العربية السعودية "معادن"، مذكرة تفاهم مع شركة "أكوا باور" ضمن أعمال مؤتمر التعدين الدولي 2022، بهدف تطوير واستكشاف مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة التي تعمل عليها معادن في السعودية.
  • أشار تقرير حول أداء سوق العقارات صادر عن شركة "جيه إل إل" المتخصصة في الخدمات المهنية وإدارة العقارات والاستثمارات إلى ظهور مؤشرات على تعافي سوق المساحات المكتبية في الإمارات، وانتعاشه خلال الربع الأخير من 2021 بعد عدة أشهر من ضعف الأداء، إذ زادت أسعار إيجارات المساحات المكتبية من الفئة "أ" بنسبة 2% مقارنةً مع 2021.
  • وقعت شركة البحري السعودية العاملة في مجال الخدمات اللوجستية والنقل مذكرة تفاهم مع شركة معادن، للتعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك استئجار سفن الشحن لنقل غاز الأمونيا، واحتياجات النقل المواد الجافة، ومجالات أخرى ستوافق الشركتان على التعاون فيها في المستقبل.
  • وضع رئيس جمهورية أذربيجان، إلهام علييف، اليوم حجر الأساس لمشروعٍ لاستغلال طاقة الرياح في أذربيجان الذي تنفذه شركة أكوا باور السعودية، باستثمارات 300 مليون دولار، وقدرة 240 ميجاوات.
  • توقع الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية، مطلق العازمي، تحقيق الشركة صافي أرباح بنحو 600 مليون دولار بنهاية العام المالي الحالي 2022/2021، بمتوسط عائد على رأس المال العامل يعادل 20%، وذلك رغم التحديات التي واجهتها الشركة تحت وطأة جائحة كورونا.
  • أعلن البنك الأهلي السعودي المدرج في بورصة تداول السعودية عن انتهاء طرح الصكوك بقيمة 750 مليون دولار بقيمة اسمية 200,000 دولار للصك، وبمدة استحقاق 5 أعوام.
  • انتهت شركة المراعي المدرجة في بورصة تداول السعودية من إجراءات الاستحواذ على كامل الأسهم في شركة بيك مارت الإمارات، وبيك مارت البحرين، بقيمة مؤسسية 93.5 مليون درهم إماراتي.
  • أطلقت شركة "بروڤن روبوتكس" التابعة لشركة "بروڤن سولوشن" أول مراكزها للروبوتات والخدمات التقنية في العاصمة السعودية الرياض.
  • أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، حاكم دبي، المرسوم رقم (1) لسنة 2022 بشأن مجالس الأحياء السكنية في إمارة دبي، تضمن أن تتولى "هيئة تنمية المجتمع" الإشراف العام على المجالس الأحياء السكنيّة، ومن ضمن مهامها وصلاحيّاتها، رسم السياسة العامة والخطط الاستراتيجية.
  • استأنفت شركة طيران الإمارات اليوم رحلاتها إلى 5 دول إفريقية هي، ساحل العاج، وغانا، وأوغندا، وأنجولا، وغينيا.
  • أبرمت دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي مذكرة تفاهم مع شركة "بي باي" مزود التقنيات المالية المبتكرة، لاعتماد أنظمة دفع غير نقدية ولا تلامسية في قطاع السياحة والضيافة في الإمارة.

image
image