المحتوى محمي
المحتوى محمي
أخبار

اتفاق مؤقت بين غانا والإمارات لمقايضة النفط بالذهب بدل الدولار | مقتطفات الأخبار

تقرؤون ضمن هذه اللمحة أيضاً: السعودية تستهدف 50 اتفاقية بقيمة 50 مليار دولار على هامش قمة المجلس العالمي للسفر والسياحة. شركة تداول عملات مشفرة أخرى تطلب الإفلاس.


money

(مصدر الصورة: فورتشن العربية)

في إطار متابعة فورتشن اليومية لأهم الأحداث والتطورات في أسواق المنطقة، نرصد فيما يلي أبرز الأخبار والبيانات الصادرة اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

أخبار السعودية

  • وزير السياحة السعودي، أحمد الخطيب، يتوقع توقيع 50 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة 50 مليار دولار على هامش قمة المجلس العالمي للسفر والسياحة التي انطلقت اليوم في الرياض، وجذبت أكثر من 3,000 مشارك و57 وزيراً للسياحة من حول العالم.
  • السعودية تدرس طرح شركة قابضة تضم جميع أصول مطاراتها الحالية في البورصة، حيث حوّلت السعودية مطلع العام الجاري جميع أصول المطارات الحالية إلى شركة "مطارات القابضة" لتحويلها إلى صندوق الاستثمارات العامة، مع إمكانية العمل مع القطاع الخاص على تخصيص المطارات الأخرى مثلما حدث مع مطار المدينة المنورة، حسب تصريحات رئيس هيئة الطيران المدني عبد العزيز الدعيلج.
  • شركة كيان السعودية للبتروكيماويات تنتهي من سداد الدفعة الأخيرة من القروض الأساسية التي أبرمتها في 31 مايو/أيار 2008، بقيمة 2.4 مليار ريال (644 مليون دولار)، حسب إفصاح الشركة لسوق تداول السعودية.
  • شركة أمريكانا للمطاعم العالمية، تُعلن تغطية اكتتاب الأفراد بنسبة 278.64% وبقيمة إجمالية لطلبات الأفراد بلغت 1.89 مليار ريال (500 مليون دولار)، وخصصت الشركة 892 سهماً كحد أدنى لكل فرد، فيما تم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بنسبة 0.01%.
  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية تطلق برنامج المصانع الرائدة، بهدف تعزيز وتحفيز الاستثمارات والمشاريع النوعية الكبرى، كما يستهدف البرنامج أكبر المصانع لتحقيق مستهدفات القطاع في مجالات التوظيف والاستثمار وتقديم الدعم المطلوب إلى المصانع.
  • مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في السعودية تُبرم اتفاقية مع شركة سير لصناعة السيارات الكهربائية، لشراء الشركة أرضاً بقيمة 359 مليون ريال (95.51 مليون دولار) في المدينة، لإقامة منشأة تصنيع السيارات الكهربائية على مساحة تزيد على مليون متر مربع في الوادي الصناعي، وبالقرب من ميناء الملك عبدالله.

أخبار الإمارات 

  • غانا تعلن توصلها إلى اتفاق مؤقت مع شركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك"، بشأن ترتيب شراء النفط مقابل الذهب، حسب بلومبرغ التي أكدت أنها لم تحصل بعد على تأكيد من الطرف الإماراتي. ووجّه ثاني أكبر منتج للذهب في إفريقيا شركات التعدين الكبيرة ببيع 20% من المعدن الذي تقوم بتكريره للبنك المركزي اعتباراً من الأول من يناير/كانون الثاني 2022، وذلك ضمن خطة لتكوين احتياطيات من الذهب، لاستخدامها في استيراد النفط وتقليل الطلب على الدولار، بعد أن تراجعت عملتها بنسبة 57% هذا العام.
  • الإمارات العربية المتحدة تتصدر الدول الأكثر استقطاباً لأصحاب الثروات بينما تصدرت روسيا الدول التي خرج منها أكبر عدد من أصحاب الدخل المرتفع، وذلك بحسب تقرير عن اتجاهات الهجرة لأثرياء العالم في عام 2022 صادر عن شركة الاستشارات في مجال استثمارات الإقامة هينلي آند بارتنرز (Henley & Partners) بالتعاون مع شركة أبحاث الثروة نيو ورلد ويلث (New World Wealth).
  • شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" تستهدف استثمار 150 مليار دولار خلال السنوات الخمس حتى عام 2027، بزيادة عن خطة الإنفاق السابقة التي كانت تبلغ 127 مليار دولار على مدى خمس سنوات، والتي تمّ الإعلان عنها قبل عام.
  • رأس المال السوقي لسوق دبي المالي يربح في ختام تداولات اليوم نحو 3.5 مليارات درهم (950 مليون دولار) بالتزامن مع إدراج سهم مجموعة تعليم القابضة، بينما استقر سوق أبوظبي وسط سيولة تجاوزت 1.44 مليار درهم (390 مليون دولار).

أخبار الخليج

  • التبادل التجاري بين الكويت والسعودية في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري يرتفع بنحو 26.59%، ليبلغ 2.15 مليار دولار، مقارنة بـ 1.70 مليار دولار العام الماضي، وبلغت صادرات السعودية إلى الكويت نحو 1.42 مليار دولار مقارنة بـ 1.26 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من 2021، كما قفزت واردات السعودية من الكويت بنحو 68% لتبلغ 721 مليون دولار.
  • قطر للطاقة توقع اتفاقاً مع شركة كونوكو فيليبس لتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا لمدة 15 عاماً على الأقل ابتداءً من عام 2026، وستوفر الصفقة لألمانيا مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، تصل من رأس لفان في قطر إلى محطة الغاز الطبيعي المسال في برونسبوتل بشمال ألمانيا.
  • البنوك العمانية تسجل نمواً في الإقراض بنسبة 4.6% على أساس ربع سنوي ليصل إلى 65.4 مليارات دولار بنهاية الربع الثالث من 2022، تبعتها البنوك السعودية، بنمو نسبته 2.7% لإجمالي القروض التي بلغت قيمتها 594 مليار دولار.
  • محافظو البنوك المركزية بدول مجلس التعاون ومحافظ بنك الشعب الصيني يعتمدون خطة العمل المشتركة بين البنوك المركزية بدول مجلس التعاون وبنك الشعب الصيني، فيما لم يتم الكشف عن تفاصيل الخطة.
  • شركة نور للاستثمار المالي الكويتية تتخارج من أحد استثماراتها بالقيمة العادلة من خلال بيان الدخل الشامل الآخر بقيمة 4.86 مليون دينار (15.81 مليون دولار)، وينتج عن التخارج زيادة في النقد والنقد المعادل بالقيمة المذكورة، وتسجيل خسارة 0.28 مليون دينار (909.77 ألف دولار) في بيان الدخل الشامل الآخر، وفق بيان لبورصة الكويت اليوم الثلاثاء.
  • الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يوقّع اليوم اتفاقية منحة مع مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بقيمة 645 ألف دينار (2.1 مليون دولار)، لدعم البنى التحتية الحرجة للنازحين الداخليين والمجتمعات المضيفة في محافظة عدن باليمن.
  • تقرير صادر عن بنك الكويت الوطني يقول إن أنشطة المبيعات العقارية في الكويت تباطأت خلال الربع الثالث من 2022، وانخفضت بنسبة 25% على أساس سنوي، لتصل إلى 810 ملايين دينار (2.63 مليار دولار)، فيما يعد أدنى مستوياتها المسجلة منذ الربع الرابع من 2021.
  • الكويت تُعد خطة لتطوير قمر صناعي ثانٍ (Kuwait Sat-2)، على أن تُصنع أجزاء منه في الكويت، حسب حديث القائم بأعمال عميد كلية العلوم، محمد بن سبت، على هامش معرض تكنولوجيا الفضاء الذي أطلق تمهيداً لإطلاق القمر الصناعي الكويتي الأول (Kuwait Sat-1) نهاية العام.

أخبار العالم

  • البنك المركزي اللبناني يمدد تعميماً يسمح للبنوك بشراء مبلغ غير محدود من الدولارات من منصته للصرافة "صيرفة" حتى نهاية العام، ومدد البنك التعميم بشكل متكرر منذ أن دخل حيز التنفيذ لأول مرة قبل نحو عام، كما أفقدت الأزمة المالية في لبنان الليرة أكثر من 95% من قيمتها.
  • عجز التجارة الخارجية في تركيا يرتفع 421.7% على أساس سنوي إلى 7.87 مليار دولار في أكتوبر/تشرين الأول، وارتفعت الواردات 31.4% لتسجل 29.2 مليار دولار، كما زادت الصادرات 3% إلى 21.33 مليار دولار، حسب بيانات معهد الإحصاء التركي.
  • الرئيس الأميركي جو بايدن يُناشد الكونغرس للتدخل بشكل عاجل لمنع عمال قطاع الشحن بالسكك الحديد من الدخول في إضراب لزيادة الأجور. وبات أكبر اقتصاد في العالم مهدداً بخسارة أكثر من ملياري دولار يومياً، إذا ما نفذت النقابات تهديدها وأوقفت عن العمل نحو 7,000 قطار شحن، اعتباراً من 5 ديسمبر/كانون الأول على الأرجح.
  • شركة بلوك فاي (BlockFi) لتداول العملات المشفرة، والتي تأسست عام 2017، تتقدم بمذكرة إلى محكمة الإفلاس الأميركية بمقاطعة نيو جيرسي، لطلب الحماية من الإفلاس. تقول الشركة إن لديها أكثر من 100 ألف دائن، وكذلك أصول وخصوم تتراوح ما بين مليار إلى 10 مليارات دولار.
  • الملياردير الأميركي والرئيس التنفيذي لشركة تويتر، إيلون ماسك، يتوعّد شركتي آبل وجوجل في تغريدة له، بأنه مستعد لتصنيع هاتفه الخاص، ونظام تشغيل به متجر تطبيقات خاص بالهاتف، في حالة حظر الشركتين تطبيق تويتر اعتراضاً منهما على قرار ماسك بإعادة حسابات المستخدمين المحظورة سابقاً من تويتر، وأبرزهم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.
  • البرلمان الأوروبي يتفق مع مفاوضي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تشديد قواعد بيع المنتجات عبر الإنترنت، لحماية المستهلكين بشكل أفضل من خلال سحب المنتجات الضارة في أسرع وقت ممكن، وتوفر اللائحة الجديدة للمستهلكين الأوروبيين نحو مليار يورو (1.03 مليار دولار) في العام الأول، و5.5 مليارات يورو على مدى العقد المقبل.
  • روسيا تبحث آلية إطلاق اتحاد غاز مع كازاخستان وأوزبكستان لدعم الشحنات بين الدول الثلاثة ومشترين آخرين للطاقة، من بينهم الصين، حسب تصريح أصدره رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك.
  • محافظ البنك المركزي النيجيري، جودوين إميفييل، يقول إن صادرات البلاد غير النفطية بلغت 4.99 مليار دولار في أول تسعة أشهر من العام، بما يزيد على 4.19 مليار دولار تحققت في العام الماضي بأكمله.

image
image