المحتوى محمي
مالية ومصارف

أهم العملات المشفرة لعام 2022

هناك الكثير من من العملات الأخرى غير "بيتكوين" مرشحة للانتشار والاستحواذ على اهتمام السوق.

بقلم


money

(مصدر الصورة: Jakub Porzycki - NurPhoto - Getty Images)

أصبحت العملات المشفرة محط أنظار رجل الشارع العادي في عام 2021، مع وصول قيمتها السوقية إلى 3 تريليون دولار، لدرجة أن السلطات المالية من واشنطن إلى بكين قد بدؤوا بأخذ أصول هذا القطاع على محمل الجد، بينما انخفضت قيمة عملة "دوغ كوين" (Dogecoin) عقب تصريحات إيلون ماسك في حلقة برنامج "ساترداي نايت لايف" ( Saturday Night Live) الذي يعرض على شاشة قناة إن بي سي الأميركية.

ومع دخولنا عام 2022، يتطلع الجميع لمعرفة تطورات قطاع العملات المشفرة، إذ أصبحت العملات المميزة مثل "بيتكوين" (Bitcoin) و"إيثيريوم" (Ether) مألوفة لأي شخص لديه حتى اهتمام بسيط بتداول هذه العملات.

ومع وصول قيمة عملة "بيتكوين" الآن إلى 60 ألف دولار وقيمة عملة "إيثيريوم" إلى أعلى من 4,000 دولار، قد يبحث بعض المستثمرين عن عملات رقمية أقل انتشاراً تقدم عائدات أكبر، ولحسن الحظ هناك الكثير من العملات الأخرى غير "بيتكوين" مرشحة للانتشار والاستحواذ على اهتمام السوق.

إليكم أربع عملات صاعدة ومثيرة للاهتمام في عام 2022.

عملة "شيبا إنو" (Shiba Inu): رمزها (SHIB)

حازت عملات الميم كوين على اهتمام هائل خلال عام 2021، وهو ما عزز صعود عملة "دوغ كوين" لتصبح أكثر  عملة لامركزية تعبر عن أفضل صديق للبشر وهو الكلاب ("شيبا إنو" هي فصيلة الكلاب).

صعدت عملة "شيبا إنو"، التي تقدر قيمتها بأجزاء من السنت، إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في أواخر تشرين الأول/أكتوبر، لتبلغ قيمتها السوقية نحو 40 مليار دولار. في المقابل، دعا مجتمع متابعي هذه العملة "جيش شيب" (SHIBArmy)- منصة "روبن هود" (Robinhood) إلى إتاحة عملة "شيبا إنو" على منصة تداول العملات المشفرة ضمن التطبيق.

ولكن بدأت الحال تسوء منذ تلك الفترة، فقد تراجعت قيمة عملة "شيب" في الأسابيع الأخيرة، حيث انخفضت قيمتها السوقية إلى النصف تقريباً لتصل إلى حوالي 20 مليار دولار (وما زلت تنخفض). فهل سيمنح نزولها فرصة الشراء النهائية لجيش شيب؟ أم أننا سنشهد في عام 2022 انخفاض قيمة عملة "شيبا إنو" إلى مستويات أدنى؟

عملة "سولانا" (Solana): رمزها (SOL)

تعتبر هذه العملة خامس أكبر عملة مشفرة في العالم بقيمة سوقية تتجاوز 62 مليار دولار، وقد حققت عملة "سولانا" ارتفاعاً ملحوظاً في عام 2021. إذ بدأ التداول عليها في بداية العام بسعر أقل من 2 دولار، ووصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 260 دولار في أوائل تشرين الثاني/نوفمبر، وتتداول الآن بأكثر من 200 دولار.

رمز (SOL) هو الرمز الأصلي لشبكة البلوك تشين "سولانا"، وتعكس قيمة العملة المرتفعة آفاق الشبكة المتنامية. اكتسبت شبكة البلوك تشين اهتماماً متزايداً بسبب سرعتها العالية في إجراء المعاملات، وقد صرّح سام بانكمان-فريد، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة "إف تي إكس" (FTX) لتداول العملات المشفرة، عن تفوق شبكة "سولانا" على شبكة "الإيثيريوم" (Ethereum). وإذا استمرت شبكة "سولانا" بالنمو بالمعدل الحالي، فقد يجني مالكوها أرباحاً هائلة.

عملة "كاردانو" (Cardano): رمزها (ADA)

تأتي عملة "كاردانو" بعد عملة "سولانا" من حيث القيمة السوقية إذ تبلغ قيمته نحو 55 مليار دولار. وشهدت هذه العملة صعوداً سريعاً خلال عام 2021، حيث دخلت التداول بسعر أقل من 0.20 دولار في بداية العام ووصلت إلى 3 دولار في بداية شهر أيلول/سبتمبر، لتصبح ثالث أكبر عملة مشفرة فعّالة. وقد انخفضت قيمة العملة عن أعلى مستوياتها في عيد العمال لتبلغ الآن نحو 1.66 دولار.

وتعتبر عملة "كاردانو" وليدة أفكار الشريك المؤسس لعملة "إيثيريوم" تشارلز هوسكينزون، الذي ترك عملة "إيثيريوم" بعد خلاف مع اقتراح فيتاليك بوتيرين لإبقاء شبكة "إيثيريوم" غير ربحية. وقد بنت عملة "كوردانو" سمعتها ذاتياً، وفي ظل صعودها الحالي المستمر منذ أشهر، فقد يكون عام 2022 سنة تقرير مصير هذه العملة.

عملة "أفالانش" (Avalanche): رمزها (AVAX)

على عكس اسمها الإنجليزي، شهدت عملة "أفالانش" صعوداً هائلاً هذا العام، إذ بدأت التداول في بداية العام بسعر 3 دولار لتصل في أواخر شهر تشرين الثاني/نوفمبر إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 146 دولار، لتتجاوز عملة "دوغ كوين" وتصبح واحدة من أكبر 10 عملات مشفرة عالمياً. يبلغ سعرها حالياً نحو 116 دولار، وتتجاوز قيمتها السوقية 26 مليار دولار.

ورمز (AVAX) هو الرمز الأصلي لسلسة بلوك تشين "أفالانش"، وهي منافس صاعد لشبكة "إيثيريوم" في مجال العقود الذكية، وقد نتج عن صعود عملة "أفالانش" الهائل خلال الخريف شراكتها مع شركة "ديلويت" (Deloitte)، إذ سوف تستخدم شركة الاستشارات العملاقة عملة "أفالانش" في تعاملاتها مع "الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ" (Federal Emergency Management Agency). وفي ظل المصداقية التي اكتسبتها عملة "أفالانش" من هذه الشراكة، فقد يشهد عام 2022 شهرة سلسلة البلوك تشين وعملتها "أفالانش" لتصل إلى مستويات قياسية جديدة.


image
image