المحتوى محمي
Al-Majarra Al-Majarra Al-Majarra
المحتوى محمي
استثمار

4 أنواع من الشيكات البنكية تعرف إليها

تصدر البنوك العديد من أنواع الشيكات، أبرزها الشيك العادي، والشيك المصرفي، والشيك المُصدّق أو المعتمد، والشيك السياحي أو شيك المسافر.

بقلم


money

(مصدر الصورة: شاترستوك)

الشيك البنكي (Bank Cheque) ورقة مالية تُعتبر صكاً للوفاء بسداد مبلغ محدد من حساب الجهة المُصدرة للشيك إلى الجهة المستفيدة، وهو ليس ضامناً قانونياً لتحصيل المبلغ المرصود به، ففي بعض الأحيان يحصل حامل الشيك على رفض من البنك؛ لأن حساب مُصدر الشيك غير كافٍ.

وتصدر البنوك العديد من أنواع الشيكات، أبرزها الشيك العادي، والشيك المصرفي، والشيك المُصدّق أو المعتمد، والشيك السياحي أو شيك المسافر.

النوع الأول: الشيك العادي (Traditional Cheque):

الشيك العادي هو ورقة مالية يصدرها شخص أو مؤسسة إلى جهة أخرى، يحق بموجبها لحامل الشيك صرف المبلغ المدوَّن به من البنك، وتنقسم الشيكات العادية إلى شيك مُسطّر، ومُسطّر عام، ومُسطّر خاص.

  • الشيك المُسطّر: هو شيك عادي بمثابة صك يمنحه مصدر الشيك إلى المستفيد، يصرف الأخير بموجبه قيمة الأموال المدونة في الشيك بعد مراجعة البيانات من البنك، ولكن ما يميز الشيك المُسطّر عن بقية أنواع الشيكات العادية هو أن مُصدر الشيك يرسم خطين متوازيين أعلى الشيك وهو ما يعرف في الجهاز المصرفي بـ (تسطير الشيك)، والغرض من ذلك هو إلزام حامل الشيك بعدم صرفه قبل الموعد المحدد المدوّن.
  • الشيك المُسطّر العام: وهو الشيك الذي يكون أعلاه خطان متوازيان وبينهما مساحة مكتوب فيها كلمة بنك، وتعني أن هذا الشيك يصرف من حساب بنك مصدر الشيك إلى حساب المستفيد مباشرة ولا يصرف نقداً، ويلتزم البنك بصرف الشيك في الموعد المحدد له.
  • الشيك المُسطّر الخاص: وهو الشيك الذي يكون أعلاه خطان متوازيان وبينهما مساحة مكتوب فيها اسم البنك المستحق لصرف الشيك، ولا يحق لحامل الشيك صرفه من أي بنك آخر بخلاف البنك المحدد أعلى الشيك، كما لا يجوز صرف الشيك قبل موعده المحدد.

النوع الثاني: الشيك المصرفي (Banker’s Cheque): وهو الشيك الصادر من البنك إلى شخص أو مؤسسة أو بنك آخر، ويتمتع هذا النوع من الشيكات بأنه مضمون من قبل البنك المُصدر للشيك، وعادة ما تستخدم الشركات الكبرى هذا النوع من الشيكات في تحويل أرباحها ومستحقاتها والتزاماتها المالية سواء داخل أو خارجه، حيث يكون البنك المُرسل هو المسؤول عن إصدار الشيك وتحويل الأموال إلى البنك المستقبل.

النوع الثالث: الشيك المُصدّق أو المعتمد (Certified Cheque): وهو شيك يتم إصداره بموجب أمر من صاحب الحساب البنكي إلى المصرف الذي يتبع له بخصم مبلغ الشيك من حسابه لحين حلول موعد استحقاق صرف الشيك، وعليه يخصم البنك المبلغ المذكور في الشيك ويصدق عليه ويعتمد حجزه لصالح حامل الشيك لحين موعد استحقاقه.

 ويستخدم هذا النوع من الشيكات في المعاملات التجارية وشراء العقارات والأراضي وعمليات تحويل المبالغ الكبيرة، وهنا يضمن حامل الشيك حصوله على أمواله بموجب تصديق البنك على استقطاع مبلغ الشيك فور تحريره من حساب مُصدر الشيك وحجز قيمة الشيك لصالح حساب المستفيد لحين موعد الاستحقاق.

وهناك بعض الشروط لصرف الشيك المصدّق وهي أنه لا يمكن صرف الشيك المصدّق إلا بعد التأكد من تطابق اسم حامل الشيك بالكامل مع الاسم المذكور في الشيك، وبالتالي الشيك المصدّق لا يصرف لأي شخص يحمله بل يصرف للمستفيد المذكور اسمه بالشيك، ومن المحتمل صرف الشيك المصدّق لشخص آخر بشرط أن يكون لديه توكيل رسمي من المستفيد الأول.

 وفي بعض الأحيان تُكتب على الشيك المصدق عبارة يصرف في حساب المستفيد، وهذا معناه أنه يستحيل صرف قيمة الشيك نقداً، بل يشترط أن تحول قيمة الشيك إلى حساب الشخص المستفيد ثم يمكنه بعد ذلك سحب الأموال نقداً، وهذه الخطوة مهمة لإثبات أن الأموال تم تحويلها بالفعل إلى حساب المستفيد من الشيك.

وعلى الرغم من أن الشيك المصدّق له ضمانات كافية من قبل بنك مُصدر الشيك، إلا أن الشخص مُصدر الشيك يحق له إلغاءه، ولكن في هذه الحالة لن تعود الأموال المقتطعة من حسابه إلى الحساب مرة أخرى إلا بعد فترة زمنية قد تصل لثلاثة أشهر، يلتزم فيها البنك بإخطار جميع الأطراف. 

النوع الرابع: الشيك السياحي أو شيك المسافرين (Traveller’s Cheque):

وهو شيك تصدره البنوك لصالح الأشخاص المسافرين ليوفر لهم السيولة المالية اللازمة في أثناء السفر وفي الوقت نفسه يحمي أموالهم من الضياع أو السرقة خلال الرحلة، وبموجب هذا الشيك يمكن للمسافر بعد وصوله إلى الدولة المستهدفة التوجه إلى البنك وصرف الشيك.


image
image